قرار أميركي - مصري عاجل بشأن إدخال المساعدات إلى غزة

قرار أميركي - مصري عاجل بشأن إدخال المساعدات إلى غزة
الرئيس السيسي وبايدن صورة أرشيفية
القاهرة: خليجيون

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيسان السيسي وبايدن اتفقا في اتصال على ضرورة إدخال المساعدات إلى غزة، وتكثيف الجهود لإنجاح محادثات وقف إطلاق النار بغزة

واتفق الرئيسان في هذا الصدد على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما تضمن الاتصال تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، فضلاً عن تأكيد الرئيسين رفضهما كافة محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

قرار محكمة العدل الدولية

وفي وقت سابق اليوم، أمر نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية، الاحتلال الإسرائيلي بفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني أمام المساعدات الإنسانية، كما طالب إسرائيل باتخاذ إجراءات فاعلة لضمان الوصول الآمن إلى قطاع غزة لتقديم المساعدات الإنسانية.

وأضاف خلال فعاليات جلسة إصدار حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، :«يجب تنفيذ مسار آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا سيما من الجانب الفلسطيني من معبر رفح، كما دعا إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بشكل فوري».

وطالب الاحتلال الإسرائيلي بتقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.

واستكمل: «للحفاظ على الأدلة يجب على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة».

اقرأ المزيد

اتصال قادم بين السيسي وبايدن.. ما السبب؟

«خليجيون» تستطلع مستقبل تحالفات تونس بعد واقعة «السوخوي» الروسية

أهم الأخبار