صندوق الثروة السيادي يترقب قرارات غير مسبوقة.. ما نوايا محمد بن سلمان؟

صندوق الثروة السيادي يترقب قرارات غير مسبوقة.. ما نوايا محمد بن سلمان؟
الأمير محمد بن سلمان. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

يدرس صندوق الثروة السيادية السعودي البالغ حجمه 925 مليار دولار إعادة تنظيم قد تشهد تولي المديرين بعض المسؤوليات الداخلية من المحافظ ياسر الرميان، وفق تسريبات صحفية نقلتها وكالة «رويترز».

قالت المصادر إن صندوق الاستثمارات العامة يهدف إلى زيادة تركيزه على الاستثمارات التي لديها فرصة أكبر للنجاح، بعد تقليص بعض «مشروعاته العملاقة» الرائدة بسبب ارتفاع التكاليف.

وقال اثنان من المصادر إن الشركة تأمل أيضًا في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى بعض المشروعات. وذكر مصدر ثالث إنها قد تراجع أيضًا بعض النفقات بما في ذلك المهام الاستشارية المكلفة.

الصندوق، وهو الأداة الرئيسية لخطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتوجيه الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط، ولديه محفظة مترامية الأطراف من الاستثمارات تتراوح بين مزارع التمر إلى التكتلات متعددة الجنسيات.

وضخ محمد بن سلمان مئات المليارات من الدولارات من خلال صندوق الاستثمارات العامة في مشاريع بما في ذلك «نيوم»، وهو مشروع تنمية حضري وصناعي ضخم تبلغ مساحته مساحة بلجيكا تقريبًا سيتم بناؤه على طول ساحل البحر الأحمر.

يعد مشروع «ذا لاين»، وهي مدينة مستقبلية بين جدران مرايا تمتد لمسافة 170 كيلومترًا في الصحراء داخل «نيوم»، من بين المشاريع التي تمت مراجعتها مع نمو التكاليف.

وقد يجري دمج بعض خطوط أعمال صندوق الاستثمارات العامة وإنشاء خطوط جديدة، وفقا لأحد المصادر. وتحدثت جميع المصادر شريطة عدم الكشف عن هويتها لأن المداولات خاصة.

ياسر الرميان. (أرشيفية)
ياسر الرميان. (أرشيفية)

وقال أحد المصادر إن المناقشات مستمرة، وتوقيت القرار المحتمل غير واضح. فيما رفض متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة التعليق على الفور.

أكبر تغيير في الصندوق السيادي السعودي

وستمثل التغييرات أكبر تغيير في الإدارة منذ أن قام ولي العهد الأمير محمد، بتعيين الرميان في عام 2015 بتفويض لدفع برنامج التحول الاقتصادي «رؤية 2030» باستثمار الأموال الضخمة لصندوق الاستثمارات العامة.

ومنذ ذلك الحين، أطلقت أو استثمرت في شركات سعودية، لإنشاء شركات وطنية رائدة في قطاعات تتراوح من الخدمات المالية إلى الطيران والسياحة والصناعة.

وفي السابق، كان الرئيس التنفيذي لذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لأحد البنوك المحلية، وقد جعله دور الرميان في صندوق الاستثمارات العامة أحد أشهر رؤساء الاستثمار في العالم وواحدًا من أكثر الأشخاص نفوذاً في المملكة العربية السعودية.

وهو عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات التي استثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة، بما في ذلك المجموعة الهندية «ريلاينس إندستريز»، وتم تعيينه رئيسًا لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في عام 2019.

لكن اثنين من المصادر قالا إن صندوق الاستثمارات العامة نما بشكل كبير من حيث الحجم والتعقيد، وقد يحتاج الرميان إلى تفويض بعض المسؤوليات. وقال أحد الأشخاص إنه سيظل الوجه العام الرئيسي للصندوق.

وتضخمت الأصول من حوالي 150 مليار دولار في عام 2015 إلى 925 مليار دولار اليوم. وسجل صندوق الاستثمارات العامة، الذي يكشف مثل صناديق الثروة السيادية الأخرى عن معلومات مالية محدودة، إجمالي عوائد للمساهمين بنسبة 8٪ سنويًا من عام 2017 حتى عام 2022، وفقًا لأحدث تقرير سنوي له.

ويقول موقعها على الإنترنت إن الأصول الخاضعة للإدارة تشمل 94 شركة محفظة. ويظهر التقرير السنوي أن أكثر من ثلثي أصولها موجودة في المملكة العربية السعودية.

في عام 2021، أنشأ صندوق الاستثمارات العامة منصبين نائبين للمحافظ، يشغلهما يزيد الحميد، رئيس استثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتركي النويصر، رئيس قسم الاستثمارات الدولية في صندوق الاستثمارات العامة.

وتشمل صفقات الصندوق الأكثر جرأة دعم سلسلة جولف دولية جديدة أثارت تدقيقًا من المشرعين الأميركيين واتهامات بـ «التبييض الرياضي» للسعودية من قبل جماعات حقوق الإنسان.وتمتلك نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، واستثمرت في أوبر، وشركة الأسهم الخاصة بلاكستون، والمجموعة اليابانية سوفت بنك.

لكن مع استمرار السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، في الاعتماد بشكل كبير على عائدات النفط والغاز بينما تتزايد احتياجات الإنفاق العام، يتعرض المسؤولون لضغوط لتنفيذ خطط ولي العهد لتنويع الاقتصاد.

وأثر انخفاض أسعار النفط وإنتاجه على النمو العام الماضي بينما زاد الإنفاق، مما أدى إلى عجز مالي قدره 80.9 مليار ريال (21.6 مليار دولار) - حوالي 2% من الناتج المحلي الإجمالي. ومن المتوقع حدوث عجز مماثل هذا العام.

وقال أحد المصادر إنه من بين التغييرات التنظيمية، يراجع صندوق الاستثمارات العامة عقود الاستشارات المكلفة، بما في ذلك العقود المبرمة مع مجموعة بوسطن الاستشارية وماكينزي. ورفض متحدث باسم ماكينزي التعليق. ولم يكن لدى BCG تعليق فوري.

وقال مصدر آخر إن بعض المقاولين بدأوا في هذه الأثناء بالانسحاب من المشاريع التي من غير المرجح أن تحقق الأهداف.

وأعاد صندوق الاستثمارات العامة مؤخراً تنظيم استثماراته في السوق. وفي الربع الأول، خفضت الشركة حيازاتها من الأسهم الأميركية إلى النصف تقريبًا، إلى 18 مليار دولار من 35 مليار دولار في ديسمبر، حسبما أظهر تقرير لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأسبوع الماضي.

وللمساعدة في تنويع التمويل، جمعت خمسة مليارات دولار من خلال بيع سندات في يناير، و3.5 مليار دولار من صكوك في أكتوبى، وتخطط لمزيد من مبيعات الديون هذا العام.

وحولت أرامكو حصة 8% إلى الصندوق في مارس، مما ضاعف حصة صندوق الاستثمارات العامة في الشركة المملوكة للدولة إلى 16%، ومنحه إمكانية الحصول على أرباح مربحة.

اقرأ المزيد:

النفيسي يقترح حلا للقضية الفلسطينية

نكرة.. الدويري يوبخ نتنياهو بعد قرار «العدل الدولية»

أول تعليق خليجي على قرار «العدل الدولية»

أهم الأخبار