تسريبات إيرانية وتكتم سعودي.. هل يزور محمد بن سلمان طهران؟

تسريبات إيرانية وتكتم سعودي.. هل يزور محمد بن سلمان طهران؟
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. (أرشيفية)
طهران: «خليجيون»

التزمت الرياض الصمت حيال ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية «إيرنا»، اليوم السبت، من أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل دعوة رسمية إيرانية لزيارة البلاد.

ووفقا للوكالة: «قبل ولي العهد السعودي الدعوة، وذلك خلال مكالمة مع رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران مساء الجمعة».

وفي حين لم تعلق مصادر رسمية سعودية على صحة هذا النبأ حتى اللحظة، نقلت وكالة «مهر» عن مخبر قوله خلال المكالمة «كما سبق لرئيسنا الشهيد أن دعا فخامتكم لزيارة إيران، فإنني أدعوكم مرة أخرى لزيارة البلد الصديق والشقيق».

اتصال محمد بن سلمان ومخبر

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد أجرى الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً، اليوم، بمحمد مخبر. وأعرب ولي العهد السعودي خلال الاتصال عن تعازيه في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنهم فسيح جناته.

وفيما عبر مخبر عن شكره لولي العهد على ما أبداه من مشاعر طيبة، حسب (واس). فقد أشاد محمد بن سلمان ورئيس السلطة التنفيذية بالإنابة، بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور على عدد من الأصعدة، مؤكدين أهمية مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

الاسبوع الماضي، شارك الوفد السعودي للتعزية بالرئيس الإيراني الراحل في طهران بحضور المستشار الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

جاء ذلك بعد أكثر عام من انتهاء قطيعة بين الرياض وطهران، ففي الـ10 من مارس الماضي مر عام على أهم تطور إقليمي في الشرق الأوسط، وهو إعلان المصالحة بين السعودية وإيران بعد حوالى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية.

أدت خمس جولات من المفاوضات بين الطرفين إلى تطبيع العلاقات وإعادة فتح سفارتيهما، ففي الـ10 مارس 2023 وافقت الرياض وطهران على استعادة العلاقات الدبلوماسية كجزء من مبادرة ترعاها الصين هدفت إلى الحد من التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وعلى صعيد آخر، أنبأ البيان الثلاثي المشترك الصادر عن الدول الثلاث بتحول جيوسياسي من شأنه أن يجعل الصين تتولى دوراً أكبر في المنطقة التي كانت الولايات المتحدة مهيمنة فيها لفترة طويلة.

اقرأ المزيد

بعد الاعتراف.. إسبانيا تقصف جبهة إسرائيل من جديد: ما يحدث في غزة «إبادة جماعية حقيقية»

رئيس تونس يتعهد بوقف الاعتقالات ضد أصحاب الرأي

موجة نزوح كبيرة من السودان تجاه ليبيا وتحذير من دخولهم مسارات الهجرة غير الشرعية

أهم الأخبار