رسالة سعودية «شديدة اللهجة».. فيصل بن فرحان: لا وجود لإسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية

رسالة سعودية «شديدة اللهجة».. فيصل بن فرحان: لا وجود لإسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية
الأمير فيصل بن فرحان خلال مؤتمر صحفي.
اوسلو: «خليجيون»

وجهت المملكة العربية السعودية رسالة شديدة اللهجة إلى إسرائيل وسط أنباء عن قرب اتفاق أمني مع واشنطن يشمل التطبيع، إذ قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إنه على إسرائيل قبول وجود دولة فلسطينية، معتبرًا أن موقف الحكومة الإسرائيلية الحالية تجاه ذلك يعتبر «أمرًا مثيرًا للقلق للغاية».

وقال الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النرويجي إسبن بارث إيدي، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الأحد، «من الضروري للغاية أن تقبل إسرائيل بأنها لا تستطيع أن توجد بدون وجود دولة فلسطينية».

فيصل بن فرحان لإسرائيل: هل من حق الفلسطينيين تقرير مصيرهم؟

واعتبر الأمير فيصل بن فرحان إلى أن موقف الحكومة الإسرائيلية الحالية الرافض لإقامة دولة فلسطينية يعد «أمرًا مثيرًا للقلق للغاية»، مؤكدًا أن على إسرائيل أن أن تقرر هل من حق الفلسطينيين تقرير مصيرهم من عدمه.

وشدد الأمير فيصل بن فرحان على أن الوضع في قطاع غزة بات حرجًا، داعيًا إلى وقف فوري لإطلاق النار. وقال إن «المجتمع الدولي متفق على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لافتا أن «الوضع الإنساني في غزة مستمر في التدهور بسرعة وبشكل غير مقبول على الإطلاق، حسب قناة «سي إن إن».

وأكد الأمير فيصل بن فرحان أن وقوف المجتمع الدولي خلف القانون الدولي «سيكون ذلك بمثابة إشارة هامّة أيضًا لإسرائيل بأنها لا تتمتع بالحصانة من العقاب، وأنها لا تستطيع تقويض الدولة الفلسطينية إلى الأبد» وأشاد وزير الخارجية السعودي بإعلان النرويج وإسبانيا وإيرلندا عزمها الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية.

في مطلع مايو الجاري، كشفت تسريبات غربية بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والسعودية تعملان على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن ضمانات أمنية أميركية ومساعدة في المجال النووي للأغراض المدنية رغم أن اتفاق التطبيع الذي يجري الحديث عنه بين إسرائيل والسعودية في إطار «صفقة كبرى» في الشرق الأوسط لا يزال بعيد المنال. فيما توقعت مصادر مطلعة أن يتضمن هذا الاتفاق الأمني تبادل التقنيات الحديثة مع الرياض بما في ذلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد:

هل تنجح قرارات بنك السودان المركزي في كبح تدهور الجنيه؟

«خليجيون»| كيف يساعد البروتين في إنقاص الوزن؟

احتمالات سجن ترامب قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية

أهم الأخبار