حرب التصريحات.. كيف أشعلت روسيا الوضع في أوروبا الشرقية؟

حرب التصريحات.. كيف أشعلت روسيا الوضع في أوروبا الشرقية؟
أحمد عبد الله

اشتعلت حرب التصريحات في اوروبا بعد نشر روسيا لقواتها على الحدود مع اوكرانيا، مؤكدين ان محاولة روسيا غزو غوكرانيا ما هي الا تهديد اشعال الحرب العالمية الثالثة وقيادة العالم واوروبا لحافة الهاوية.

جونسون يحذر من تأثير كارثي

حذر رئيس الوزراء، بوريس جونسون، روسيا من أن غزو أوكرانيا سيكون "كارثيًا" و "عملًا مؤلمًا وعنيفًا وداميًا".

وبحسب هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، فان تصريحات جونسون تاتي بعد قرار الخارجية البريطانية بسحب عدد من موظفي سفارتعا في اوكرانيا، وقال جونسون إن الوضع "كئيب للغاية" لكن الحرب لم تكن حتمية.

وأشار الى ان المملكة المتحدة "تقود وضع مجموعة من العقوبات الاقتصادية" ضد روسيا وتزود أوكرانيا بأسلحة دفاعية.

وأضاف ان حلفاء الناتو يرسلون سفنا وطائرات مقاتلة إضافية إلى أوروبا الشرقية لتعزيز الدفاعات وزيادة الردع، ردا على استمرار حشد القوات الروسية.

ونفت روسيا وجود خطط لعمل عسكري، لكن ما يقدر بنحو 100 ألف جندي حشدوا على الحدود، وحذر امين عام الناتو من مخاطر نشوب صراع جديد في أوروبا، واتهم الكرملين الناتو بتصعيد التوتر مع هذه الخطوة.

لاتفيا: التواجد الروسي في شرق اوروبا بحاجة للمراجعت

وقال إدغارز رينكوفيس، وزير خارجية لاتفيا، يوم الإثنين: "لقد وصلنا إلى النقطة التي يحتاج فيها التعزيز العسكري الروسي والبيلاروسي المستمر في أوروبا إلى المعالجة من خلال الإجراءات المضادة المناسبة لحلف شمال الأطلسي".

واشار الى انه حان الوقت لزيادة وجود قوات الحلفاء في الجناح الشرقي للتحالف كإجراءات للدفاع والردع.

وقال حلف شمال الأطلسي إن بعض الدول الأعضاء ستضع قواتها في حالة تأهب وتنشر سفنا وطائرات مقاتلة في المنطقة مع تزايد احتمال نشوب صراع عسكري في أوكرانيا.

نيويورك تايمز تحذر من استفزاز الغرب

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية، أن إدارة الرئيس الامريكي جو بايدن تدرس نشر آلاف القوات في دول أوروبا الشرقية في "محور رئيسي" من استراتيجيتها السابقة.

وقالت ان روسي تحاول استفزاز الغرب، لانه من غير المرجح أن تردع عمليات الانتشار هجومًا روسيًا في أوكرانيا، إلا أنها إشارة إلى أن دول الناتو مستعدة لتعزيز وجودها في المنطقة.

ويقال إن إدارة بايدن تدرس زيادة القوات إلى أوروبا الشرقية بمقدار عشرة أضعاف إذا شن بوتين هجومًا.

بايدن: بوتين سيدفع الثمن باهظا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "سيتحرك" بشأن أوكرانيا، لكنه لا يريد "حربا شاملة".

وتابع: "أظن أن بوتين سيتحرك، لا بد أن يفعل شيئا"، لكنه حذر من أن الزعيم الروسي سيدفع "ثمنا باهظا" مقابل "اختباره" الغرب.

ويواصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، جولة دبلوماسية لبحث الأزمة، إذ من المقرر أن يلتقي مع مسؤولين أوروبيين كبار في برلين.

أهم الأخبار