10 أسباب وراء النوم لفترات طويلة في الصيف

10 أسباب وراء النوم لفترات طويلة في الصيف
أسباب الشعور بالنعاس في الصيف
القاهرة: منار ابراهيم

في بعض الأحيان نتساءل لماذا نشعر بالنعاس الشديد في فصل الصيف، الإرهاق هو أمر طبيعي مع درجات الحرارة العالية، إذ يتأثر الجسم بدرجات الحرارة العالية التي تستنفز طاقتنا وتؤثر سلبًا على أجسامنا.

وعندما تخرج في الشمس، يعمل جسمك بجد للحفاظ على برودة جسمك، والحفاظ على درجة حرارته الداخلية، هذا العمل الشاق يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول والنعاس.

أسباب الشعور بالخمول والتعب في الصيف

اتباع روتين نوم مناسب

إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فأنت بحاجة إلى النوم مبكرًا في الليل وترتيب مرتبة سريرك المريحة والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. القيام بذلك يمكن أن يساعدك على تجنب الشعور بالنعاس في اليوم التالي.

حافظ على رطوبة جسمك

الشعور بالتعب هو علامة شائعة للجفاف في فصل الصيف. والشعور بالتعب وانخفاض الطاقة يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس. لذلك، ليست الحرارة، بل الجفاف هو الذي يجعلك تشعر بالنعاس. لتحمي نفسك من الجفاف، اشرب كمية كافية من الماء واشعر بالنشاط طوال اليوم.

تجنب الوجبات الثقيلة

القليل من الشعور بالنعاس أمر طبيعي، إذا كنت تشعر بالنعاس الشديد، فإن الوجبات الكبيرة والثقيلة هي المسؤولة عن ذلك، يجعلك تنام أثناء النهار لأن طعامك قد يكون غنيًا بالبروتين والكربوهيدرات، لا تفرط في تناول الطعام وتناول وجبات خفيفة.

تناول المشروبات المنعشة

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وللبقاء على مستوى عالٍ من الطاقة والانتعاش، إلى جانب مياه الشرب، اشرب المشروبات المنعشة مثل اللبن وعصير الليمون، سوف يحاربون الخمول والتعب، تهدف إلى اختيار كميات أقل من السكر والمزيد من الشوارد.

ممارسة الرياضة كل يوم

مع ممارسة الرياضة، سوف تكون قادرًا على أن تصبح نشيطًا وتتجنب النعاس أو التعب أثناء النهار، الصباح الباكر هو أفضل وقت لممارسة الرياضة للبقاء منتعشًا طوال اليوم، يمكنك الذهاب للجري أو المشي عندما لا يكون الجو حارًا جدًا.

فحص ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم قد يجعلك تشعر بالنعاس في بعض الأحيان، عندما يكون الجو دافئًا، يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى التعب والإرهاق، مما قد يجبر جسمك على الكفاح من أجل البقاء مستيقظًا.

الإلتزم بنظام غذائي متوازن

اختر الفواكه والخضروات الموسمية، قلل من تناول الكحول لإبقاء الجهاز الهضمي يشعر بالسعادة ولن تشعر بالخمول أو السبات العميق، تجنب تناول الأطعمة السريعة والمعالجة والزيتية والمعلبة.

الحد من التعرض لأشعة الشمس

من الصعب جدًا البقاء مستيقظًا عندما تكون الشمس مرتفعة، لأن الحرارة يمكن أن تستنزف طاقتنا، التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى الجفاف مما يزيد من الخمول والتعب، مما يجعلك تشعر بالنعاس، لذا قلل من تعرضك لأشعة الشمس.

نصائح للتخلص من الشعور بالنعاس

* تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الساعة السادسة مساءً.

* ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي قبل العشاء مباشرة.

* الذهاب إلى النوم بعد العشاء بساعتين لتجنب ارتجاع المعدة.

* تجنب الأنشطة مثل القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الهاتف المحمول بعد الذهاب إلى السرير للنوم.

* تجنب التوتر.

* ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التنفس واسترخاء العضلات التدريجي وغيرها من تقنيات الاسترخاء إذا كنت تواجه صعوبة في النوم بسبب التعب.

أقرا المزيد:

الكويت توجه رسالة إلى إسرائيل بشأن «الانتشار النووي»

«خليجيون» تستطلع خفايا زيارات مسؤولي «الناتو» إلى دول خليجية

بالصور.. تفعيل الدبلوماسية الشعبية بين «بيت الكويت» و«مندوبية قدماء المقاومين» بالمغرب

أهم الأخبار