مخاوف غير مسبوقة..

«خليجيون»| غزة تستدعي «الخطوط الحمراء» في موسم الحج

«خليجيون»| غزة تستدعي «الخطوط الحمراء» في موسم الحج
أحد الحجاج يبتهل بالدعاء. (واس)
القاهرة: «خليجيون»

على نحو استثنائي، ضاعف مسؤولون سعوديون من وتيرة التحذيرات بشأن الإخلال بالأمن في موسم الحج هذا العام المملكة العربية السعودية، وهو ما اعتبره محلل سياسي «ترجمة لمخاوف من استغلال الشعيرة الأكبر لدى المسلمين في تظاهرات مناهضة للحرب على غزة، وما قد يصاحبها من إخلال محتمل بالأمن».

وأعلنت المملكة العربية السعودية، السبت عدة تدابير أمنية لضبط وتنظيم عملية الحج هذا العام، بحسب ما ذكر الفريق محمد البسامي، مدير الأمن العام السعودي، الذي اعتبر «كل ما يمس الإخلال بالأمن والنظام، ومنع كل الأعمال المؤثرة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن يعد من الخطوط الحمراء»، وسبق ذلك تأكيد من وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة بأن الحج للعبادة وليس للشعارات السياسية.

الاستباق خير من رد الفعل

وينوه الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية، إلى ما تعرف بظاهرة «الاستغلال السياسي للتجمعات الكبرى»، وقال: «موسم الحج هو الشعيرة الأكبر تجمعا للإسلام، وعبر التاريخ كان موضعا للاستغلال السياسي، سواء فى عصور الخلافات الإسلامية، أو فى العصر الحديث، مع تجمع حشود مسلمة من كل بقاع العالم»، معتبرا أن «سوابق تلك الأحدث، تعد مبرر طبيعي لتلك الإجراءات الغير مسبوقة».

ويضيف سلامة فى تصريحات لـ«خليجيون»: «في ظل التهاب المشاعر الإسلامة حول العالم من الهولوكوست الإسرائيلي بحق أهل غزة منذ 9 أشهر، فأن المملكة العربية السعودية تتوخى اتباع قاعدة الاستباق خير من رد الفعل، خصوصا وأن ردود الفعل قد لا تكون مأمونة العواقب».

وارتفعت حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفا و84 شهيداً، بالإضافة إلى 84 ألفا و494 مصابا، وفق أحدث حصيلة أعلنتهلطا وزارة الصحة في قطاع غزة،

ويرى استاذ العلوم السياسية ضرورة «الضبط الأمنى، خصوصا وأن الأخطاء فى الحشود المليونية تكون عواقبها وخيمة على أرواح الحجاج، وحينها تكون كارثة جديدة على الأمة الإسلامية».

حوادث موسم الحج

وشهدت مكة المكرمة في موسم الحج العديد من الحوادث التي تسببت في وفاة مئات حجاج بيت الله الحرام، وتراوحت الأسباب في معظمها بين ازدحام وتدافع الحجاج عند رمي الجمرات ونشوب الحرائق بالخيام، فضلا عن بعض الحوادث المتفرقة.

أبرز حوادث التدافع في موسم الحج

• 2 يوليو 1990: وقع تدافع كبير في نفق منى جنوب مكة إثر عطل في نظام التهوية. أسفر الأمر عن مقتل 1426 حاجا اختناقا، وكان معظم الضحايا من الماليزيين والاندونيسيين والباكستانيين.

• 23 مايو 1994: مقتل 270 حاجاً دعساً بالأقدام بعد تدافع حصل أثناء رمي الجمرات.

• 9 أبريل 1998: تدافع خلال رمي الجمرات يسفر عن مقتل أكثر من 118 حاجاً وإصابة أكثر من 180 آخرين.

• 5 مارس 2001:مقتل 35 حاجاً واصابة عدد كبير بجروح طفيفة أثناء رمي الجمرات.

• 11 فبراير 2003: مصرع 14 حاجاً بينهم 6 نساء في أول أيام رمي الجمرات بمنى.

• 1 فبراير 2004: وقوع تدافع في منى في اليوم الأول من رمي الجمرات أسفر عن مقتل 251 حاجاً وأصيب 244 آخر بجروح.

•.22 يناير 2005: أسفر حادث تدافع منى عام 2005 خلال رمي الجمرات عن مقتل ثلاثة حجاج.

• 12 يناير 2006: مقتل 346 حاجاً إضافة إلى 289 جريحاً في تدافع قرب جسر الجمرات في ثاني أيام التشريق، وقد وقع بسبب تساقط أمتعة للحجاج من أعلى حافلات كانت تسير في مكان الحادث.

• 24 سبتمبر 2015: تدافع منی يوم 24 سبتمبر عام 2015 يعد أسوأ حادث يقع في الحج منذ 25 عاما. حسب ما ورد في الإحصاءات الرسمية للسعودية، أن 769 شخصاً قتل على الأقل وإصابة 694 آخرين بجروح. بينما وصل عدد القتلى إلى أكثر من 2121، حسب تعداد أجرته وكالة أنباء أسوشييتد برس بعد هذه الكارثة واجهت المملكة العربية السعودية، انتقادات حادة حول سوء إدارتها لمناسك الحج.

احتجاجات وأعمال عنف في موسم الحج

• 31 يوليو 1987: قام الحجاج الإيرانيين بمظاهرات عارمة أثناء موسم الحج منددة بجرائم الولايات المتحدة ضدّ البلدان والشعوب الإسلامية والدعوة إلى الوحدة الإسلامية والعداء لإسرائيل فتدخلت قوات الأمن السعودية لإنهاء تلك التظاهرات، وأسفرت المواجهات بين القوات السعودية والمتظاهرين الإيرانيين عن مقتل 402 حاج بينهم 275 إيرانيا.

•.9 يوليو 1989: أدى اعتداء مزدوج بالقرب من المسجد الحرام إلى مقتل شخص وجرح 16 آخرين، ووجهت الحكومة السعودية التهمة إلى 16 كويتيا بالوقوف وراء الاعتداء.

اقرأ المزيد:

3 أسباب عززت موقع اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية.. ما هي؟

تسرييات أميركية.. صفقة بايدن وبن سلمان على «الطريقة اليابانية»

النفط يواصل الخسائر مع صعود الدولار.. خام برنت بـ79.6 دولار

أهم الأخبار