تعليق كويتي على قرار مجلس الأمن بشأن غزة

تعليق كويتي على قرار مجلس الأمن بشأن غزة
إحدى جلسات مجلس الأمن. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

رحبت الكويت بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يدعو فيه إلى الوقف التام لإطلاق النار في قطاع غزة ولانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي منه وعودة النازحين الفلسطينيين إلى منازلهم وضمان وصول المساعدات الانسانية لمستحقيها داخل القطاع على النحو اللازم.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان اليوم الثلاثاء، إنها إذ تؤكد على أن اعتماد هذا القرار يعدّ خطوة محورية هامة نحو وقف العدوان الإسرائيلي الممنهج على قطاع غزة والمدنيين الفلسطينيين فيه لتدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته من أجل ضمان تنفيذ بنوده، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

مجلس الأمني يتنبى قرار وقف إطلاق النار

وتبنى مجلس الأمن الدولي، الاثنين، مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واعتمد قرار مجلس الأمن بموافقة 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت.

ورحبت حركة حماس بما تضمنه قرار مجلس الأمن وأكد عليه حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة، والانسحاب التام من قطاع غزة، وتبادل الأسرى، والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع".

وقالت إنها «مستعدة للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب الفلسطينيين».

نص المقترح

يشار إلى أن النسخة الأخيرة من النص «ترحب» بمقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو.

كما أنها تؤكد، خلافا للنسخ السابقة، أن المقترح قبلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وتدعو حركة حماس إلى قبوله أيضا وتدعو الطرفين إلى تطبيق بنوده بالكامل دون تأخير ودون شروط.

وينص المقترح في مرحلته الأولى على وقف لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع يرافقه انسحاب إسرائيلي من المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض المحتجزين في القطاع وأسرى فلسطينيين في سجون إسرائيل.

وإذ وصف الرئيس الأميركي جو بايدن المقترح بأنه إسرائيلي، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو شدد على مواصلة الحرب حتى تدمير حماس، وقد تؤدي الانقسامات السياسية الداخلية في إسرائيل إلى تعقيد الجهود الدبلوماسية الأميركية.

اقرأ المزيد

بالصور.. «تنبيه صارم» من ولي عهد الكويت للأسرة الحاكمة

مجلس الأمن يؤيد اقتراحا لوقف إطلاق النار في غزة.. رد فعل حماس وعباس

صدمة «اليمين المتطرف» تضرب اليورو والبورصات الأوروبية

أهم الأخبار