عبد الله بن زايد يعلق على الوساطة القطرية ومبادرة بايدن

عبد الله بن زايد يعلق على الوساطة القطرية ومبادرة بايدن
لقاء عبدالله بن زايد وبلينكن. (وام)
القاهرة: «خليجيون»

أشاد وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان «بجهود الوساطة المتواصلة التي تقوم بها قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار»، مثمنا مقترحات الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة التي أعلن عنها مؤخرا.

وأكد عبد الله بن زايد خلال لقاء مع رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، أمس الثلاثاء «دعم دولة الإمارات للمساعي كافة الرامية لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وإنهاء التطرف والتوتر والعنف المتصاعد في المنطقة»، وذلك على هامش أعمال المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة الذي عقد أمس في الأردن.

وقالت مصر وقطر الإثنين إنهما تلقتا رد حماس على الاقتراح لكنهما لم تكشفا عن مضمونه.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، ناقش وزيرا الخارجية الإماراتي والقطري مخرجات المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، وجهود المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بما يسهم في حماية أرواح كافة المدنيين وتعزيز الاستجابة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة.

من لقاء عبد الله بن زايد ونظيره القطري في عمان.
من لقاء عبد الله بن زايد ونظيره القطري في عمان.

ودعا المشاركون في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة إلى إنهاء العملية الإسرائيلية المستمرة في رفح بجنوب القطاع وتنفيذ التدابير المؤقتة التي أشارت إليها محكمة العدل الدولية، وإطلاق مسار ذي مصداقية لا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين. وحث البيان الختامي للمؤتمر، الذي عقد برئاسة العاهل الأردني الملك عبد االله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على«إرساء وقف فوري ودائم لإطلاق النار يحظى بالاحترام الكامل، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وجميع المدنيين المحتجزين بشكل غير قانوني».

لقاء عبد الله بن زايد وبلينكن

وعلى هامش المؤتمر نفسه، ناقش الوزير الإماراتيم ع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن «الجهود والمساعي الدبلوماسية الإقليمية والدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وحماية أرواح كافة المدنيين وتقديم الاستجابة الإنسانية الكافية والمستدامة للمدنيين في قطاع غزة». وأشاد عبد الله بن زايد خلال محادثاته مع بلينكن بمقترحات الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة التي أعلن عنها مؤخرا و أثمرت عن تبني مجلس الأمن الدولي الاثنين مشروع القرار الذي صاغته واشنطن بناء على هذه المقترحات.

وجدد وزير خارجية الإمارات «التأكيد على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع هذه المساعي لوقف التصعيد وحماية أرواح كافة المدنيين والتخفيف من الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعاني منها المدنيون في قطاع غزة».

اقرأ المزيد:

كواليس الساعات الأخيرة قبل «طرح أرامكو»: الناصر خالف نصيحة المستشارين.. وواجه أسئلة غربية «حرجة»

آخر تطورات التشكيل الحكومي الجديد في مصر

ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات متفائلة للطلب

أهم الأخبار