مباحثات عمانية - أميركية بشأن غزة

مباحثات عمانية - أميركية بشأن غزة
وزيرُ الخارجية العماني سيد بدر البوسعيدي
القاهرة: خليجيون

بحث وزيرُ الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنطوني بلينكن التطورات المتصلة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، والمساعي المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار دائم.

كما ناقش الوزيران جهود إدخال المساعدات الإغاثية الكافية وتحقيق الإفراج عن المحتجزين والمساجين من الجانبين، حسب وكالة الأنباء العمانية.

بيان مجموعة السبع

وفي سياق آخر، أكد قادة مجموعة السبع، مجددًا، التزامهم الراسخ بحل الدولتين، وفقاً للمرجعيات ومقررات الشرعية الدولية.

جاء ذلك في مسودة البيان الختامي لقمة مجموعة السبع، المنعقدة في مدينة بوليا أمس الخميس، إذ أعلن زعماء مجموعة السبع تأييدهم الاقتراح الأميركي لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

وأضافت مجموعة السبع، أنه سيتم الانتهاء من التفاصيل الفنية لقرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا، خلال الأسابيع المقبلة.

رد حماس على مقترح بايدن

فيما أعلنتا كل من حركتا حماس والجهاد، ليل الثلاثاء، تسليم الوسطاء المصريين والقطريين ردهما على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بيان مشترك للحركتين، إن الرد «يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام».

وأضاف البيان:«أبدى الوفد الفلسطيني جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية».

تعليق بلينكن

وكان وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن قد قال إن حماس اقترحت تغييرات على مقترح بايدن، بعضها قابل للتنفيذ، لافتاً إلى أن بعض مطالب الحركة بشأن الصفقة المطروحة لا يمكن تلبيتها.

وأردف أنه كان على حماس القبول بالمقترح المطروح كما هو، مؤكداً أنه إذا تمسكت الحركة بخيار الرفض فسيكون واضحاً أنها اختارت الحرب.

في ظل ظروف معقدة تمر بها المفاوضات التي يقوم بها الوسطاء، رأى مسؤولون إسرائيليون أن فرص التوصل لاتفاق مع حركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة باتت معدومة.

اقرأ المزيد

3 أفلام مصرية تتنافس في دور العرض الكويتية خلال عيد الأضحى

كيف ساهمت القدرات الأميركية في تحرير أسرى إسرائيل؟

حرب الجنرالين تهدد «تكايا» السودان

أهم الأخبار