حديث محمد بن زايد وتبون يخطف الأنظار في قمة عالمية (فيديو)

حديث محمد بن زايد وتبون يخطف الأنظار في قمة عالمية (فيديو)
محمد بن زايد وتبون في حوار جانبي.
روما: «خليجيون»

تبادل رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حديثا جانبيا، في مشهد مفاجئ خطف الأنظار في قمة مجموعة السبع بإيطاليا، بعد توترات بين الجزائر وأبوظبي.

وأظهر تسجيل مصور متداول الشيخ محمد بن زايد وهو يتحدث مع تبون خلال القمة فيما بدا أنه حديث ودي بين الجانبين، وأعادت مؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري (رسمية) بث التسجيل المصور قائلة «رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يلتقي الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان».

وقالت مصادر خاصة لـ«خليجيون» إن محمد بن زايد جدد دعوة الرئيس الجزائري لزيارة دولة للإمارات، مشيرة إلى أن تبون قبل الدعوة.

خلافات الإمارات والجزائر

وتزايدت وتيرة مؤشرات الخلافات بين البلديم، مصدر بعضها وسائل الإعلام المحلية، وسط صمت رسمي من الجانبين، لكن مراقبين يقول إلا أن العلاقات توترت بسبب مجموعة من الخلافات حول القضايا الإقليمية. خصوصا الأزمة الليبية والتطبيع مع إسرائيل. كما أن أبو ظبي قريبة بشكل ملحوظ من الرباط، المنافس الرئيسي والجار للجزائر العاصمة.

في أبريل الماضي، وفي لقاء دوري مع الإعلام المحلي، انتقد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون دولة عربية لم يسمها، متهما إياها بتوظيف أموالها في بؤر التوتر حول العالم. وفتحت تلك التصريحات باب التأويل بعد أن ربطها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بدولة الإمارات. واحتدم الجدل حولها أكثر عقب تغريدة نشرها أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لدولة الإمارات، وفق هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وكتب أنور قرقاش في تدوينة له على منصة «إكس»: غريب أمر إحدى الدول الشقيقة البعيدة تمارس الغمز واللمز حول علاقاتها مع الإمارات، وتواصل التلميحات المبطنة دون إفصاح أو توضيح». وأضاف: «مع ذلك فالترفع عن الرد، والصبر على التطاول سيبقى سبيلنا، فالحكمة موروثة عند قيادتنا التي تعتبر العلاقات مع الدول الشقيقة أولوية وركيزة محورية في سياستنا»

كما هاجم السياسي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، تصريحات تبون قائلا:«"حديث رئيس دولة عربية عن دولة عربية أخرى محزن وغير موفق». وأضاف «سيادة الرئيس لديك أزمات داخلية عويصة عالجها بالحكمة والإدارة الرشيدة ولا تسقطها تلميحا وجزافا على طرف خارجي في محاولة ميكيافيلية مكشوفة للهروب الى الخارج لتغطية أخطاء الداخل. ندعو لسيادته بالهداية في العشر الأواخر من رمضان».

اقرأ المزيد:

للمرة الثانية.. الفشل يلاحق رصيف بايدن «الهش» في غزة

ما موقف صندوق النقد من تعديل رؤية محمد بن سلمان؟

شاهد: ضيوف الرحمن على صعيد عرفات

أهم الأخبار