روسيا vs أمريكا.. هل تُدق طبول الحرب العالمية الثالثة؟

روسيا vs أمريكا.. هل تُدق طبول الحرب العالمية الثالثة؟
فريق التحرير

خلال ال ٢٤ ساعة الماضية كثفت الولايات المتحدة الامريكية من تهديداتها لروسيا سواء بالتصريحات أو اصدار حزمة من القرارات ما دفع البعض للاعتقاد بأن واشنطن تدق طبول الحرب في اوكرانيا بسبب المخاوف من الغزو الروسي المرتقب.

تحذير لبيلا روسيا

حذّرت الولايات المتحدة بيلاروسيا من رد انتقامي في حال ساعدت حليفتها روسيا على غزو أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس "لقد أوضحنا لبيلاروسيا أنها في حال سمحت باستخدام أراضيها في هجوم ضد أوكرانيا ستواجه رداً سريعاً وحاسماً من الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا".

من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه سيدرس فرض عقوبات على نظيره الروسي فلاديمير بوتن مباشرة إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وأضاف بايدن أنه قد يحرك على المدى القريب بعضا من 8500 جندي أميركي وُضعوا في حالة تأهب.

تحركات البنتاغون

صرّح مسؤول في البنتاغون، أن فرقتين تابعتين لسلاح الجيش الأميركي تستعدان للتحرك باتجاه بولندا ورومانيا في الساعات المقبلة.

وهاتان الفرقتان هما من أبرز فرق المظليين في القوات المسلحة الأميركية، حيث أن لديهما الخبرات الطويلة والتاريخية في تنفيذ مهام انتشار سريع وواسع من الجو وفي أماكن حساسة.

وقال المسؤول في البنتاغون إن تحريك نحو 8500 جندي من هاتين الفرقتين سيتم عبر طائرات "C-17" والتي ستتجه الى قاعدة "رامشتاين" الجوية الأميركية قرب شتوتغارت الألمانية، قبل أن تنتشر في الدولتين المذكورتين.

كما سيوفر البنتاغون سيوفر إلى جانب الدعم العسكري لكييڤ، خدمات الإجلاء الطبي للجيش الأوكراني، إلى أكبر مستشفيات الجيش الأميركي وهو مركز "لاندشتول" الطبي الإقليمي في ألمانيا.

عتاد عسكري امريكي لاوكرانيا

هبطت، أمس الثلاثاء في العاصمة الأوكرانية كييف، طائرة أميركية تحمل عتادا عسكريا وذخائر، في الوقت الذي تستعد فيه أوكرانيا لمواجهة هجوم عسكري روسي محتمل.

وأرسلت واشنطن ثالث شحنة من الأسلحة، وذلك ضمن حزمة أمنية قيمتها 200 مليون دولار لدعم أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، للصحفيين قبل هبوط الطائرة: "شركاؤنا يزيدون من حجم المساعدة العسكرية".

وأضاف: "واليوم تصلنا الطائرة الثالثة من حكومة الولايات المتحدة كجزء من هذه المساعدة".

واشنطن تتوعد موسكو في كييف

قال موقع "ناشونال إنترست" الأميركي المتخصص بالشؤون العسكرية والاستراتيجية إن غزو أوكرانيا لن يكون مجرد نزهة بالنسبة إلى روسيا، التي حشدت عشرات الآلاف من جنودها على حدود جارتها الغربية.

وذكر الموقع أن القناعة التي تقول إن الأوكرانيين سينهارون بمجرد هجوم جيش فلاديمير بوتن عليهم بالدبابات والطائرات ربما تكون خاطئة.

وأضاف أن استطلاعات الرأي تظهر ان الاوكرانيين سيقاتلون الروس وسينخرطون في المقاومة المدنية في حال غزت روسيا بلادهم.

وقال 9 بالمئة من الأوكرانيين إنهم يخططون للسفر خارج بلادهم.

تهديدات بايدن وتحالف امريكي أوروبي

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، في ختام مؤتمر عبر الفيديو مع حلفاء بلاده الأوروبيين التوصّل إلى اتفاق "تام" بشأن التعامل مع التهديد العسكري الروسي عند الحدود مع أوكرانيا.

وقال بايدن للصحافيين إثر انتهاء الاجتماع مع حلفاء من أوروبا وحلف شمال الأطلسي: "أجريت لقاءً جيدا جدا جدا جدا هناك إجماع تام مع القادة الأوروبيين".

أهم الأخبار