لماذا امتنعت الإمارات عن إدانة روسيا في قمة دولية؟

لماذا امتنعت الإمارات عن إدانة روسيا في قمة دولية؟
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أرجع السياسي والأكاديمي الإماراتي د.عبد الخالق عبد الله امتناع الإمارات عن التصديق على الإعلان الختامي لمؤتمر السلام بشأن أوكرانيا إلى «موقف أبوظبي المتمسك بالحياد الإيجابي الذي مكنها من الوساطة بين موسكو وكييف لتبادل الاسرى بين الطرفين».

وقال عبد الخالق عبد الله في تغريدة عبر منصة «إكس»: «الإمارات مع السلام ولا تنجر لطرف على حساب طرف آخر في هذه الحرب التي لا تبدو انها ستنتهي قريبا».

ورفضت السعودية والإمارات والبحرين، التوقيع على البيان الختامي لقمة «من أجل السلام في أوكرانيا»، ولم يرد اسم البرازيل المدرجة على قائمة الحضور بصفتها «مراقبًا» بين الدول الموقعة على البيان أيضًا.

وحسب محللين، فإن دولا خليجية تنأى بنفسها عن دعم أوكرانيا في مواجهة الدب الروسي، خاصة في ظل الدعم الأميركي والغربي لكييف في حربها ضد روسيا، وعدم اتخاذ مواقف من شأنها أن تنعكس سلبًا على اقتصاداتها، فيما ترتبط دول المنطقة بعلاقات استراتيجية مع روسيا والصين اللتان تمثلان حلفًا مناهضًا للحلف الأميركي الأوروبي.

دعم الاقتصاد الروسي

ولا تلتزم الإمارات والسعودية بالعقوبات التي فرضتها الإدارة الأميركية على روسيا، وتستمران في التعاملات المالية مع المصارف الروسية، فيما تجمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات، علاقات أكثر انفتاحًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مجالات اقتصادية وعسكرية.

وبحسب بيان للحكومة السويسرية، التي تستضيف القمة، فإن أكثر من 90 دولة شاركت في محادثات القمة، ووقع معظمها على البيان الختامي لها، بحسب قائمة نشرها المنظمون السويسريون عند نهاية المحادثات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وجاءت القمة السويسرية بعد قمّة مجموعة السبع التي وافقت فيها الدول السبع الغنيّة على منح أوكرانيا قرضًا جديدًا بقيمة 50 مليار دولار، من خلال استخدام الأرباح من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة.

روسيا ومقترح السلام

ولم يجر دعوة روسيا للمشاركة في القمة من قبل الدولة المنظمة، بينما وصفت موسكو القمة بأنها «سخيفة وبدون جدوى»، فيما حشدت كييف ما في وسعها لدعوة أكبر عدد من دول العالم للحصول على تضامن ودعم دولي لموقفها في الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ المزيد

شبح مجاعة وجرائم حرب.. الإمارات تخصص هذا الرقم لدعم السودانشاهد| محمد بن سلمان يوجه رسالة للمجتمع الدولي بشأن الدولة الفلسطينية

مكافحة الإرهاب العراقية تحمي المطاعم الأميركية.. ما رد كتائب حزب الله؟

أهم الأخبار