بعد الهزيمة أمام المصري..

الزمالك يهدد بعدم استكمال الدوري.. تاريخ انسحابات قطبي الكرة المصرية

الزمالك يهدد بعدم استكمال الدوري.. تاريخ انسحابات قطبي الكرة المصرية
مباراة سابقة للأهلي والزمالك بالدوري المصري
القاهرة: «خليجيون»

أصدر نادي الزمالك بياناً رسمياً شديد اللهجة، أعرب فيه عن استيائه الشديد من الأخطاء التحكيمية التي شهدتها مباراة الفريق أمام المصري في بطولة الدوري الممتاز، والتي أدت إلى خسارة الزمالك بهدفين مقابل هدف.

وأكد النادي في بيانه مساء الإثنين تمسكه الدائم بقيم الروح الرياضية وتكافؤ الفرص، مشدداً على ضرورة وجود منافسة عادلة تخضع للقوانين واللوائح المنظمة لكرة القدم.

وطالب النادي بإجراء تحقيق عاجل في هذه الواقعة، مع إيقاف حكم الساحة وحكم تقنية الفيديو عن إدارة أي مباريات مقبلة للفريق، لحين صدور نتائج التحقيق.

الزمالك يهدد بعدم استكمال مباريات الدوري

كما أعلن الزمالك عن رفضه المشاركة في أي مباريات من الدور الثاني للدوري الممتاز، بما فيها مباراة القمة أمام الأهلي، قبل استكمال جميع مباريات الدور الأول لجميع الفرق، وذلك «لضمان تكافؤ الفرص وعدم وجود أي تدخلات شخصية».

وطالب النادي بتشكيل لجنة محايدة من خارج منظومة اتحاد الكرة ورابطة الأندية لإعادة تنظيم وترتيب مباريات الدوري، بما يضمن الحياد الكامل.

وشدد البيان على أن مباراة فاركو المقبلة ستكون آخر مباراة يخوضها الزمالك في الدوري قبل تسلمه لجدول كامل بجميع المباريات المتبقية، بشرط أن يتضمن الجدول الجديد تحقيق جميع مطالب النادي.

وسبق أن شهدت مواجهات القمة الكثير من قرارات الانسحاب من جانب الفريقين، نستعرضه على النحو الآتي:

موسم 1940-1941 (انسحاب الأهلي)

قرر النادي الأهلي الانسحاب من مباراة الجولة الأخيرة في الدوري، حيث كان متخلفًا عن الزمالك في جدول المسابقة بفارق نقطتين. والحالة الوحيدة التي كانت تضمن للمارد الأحمر التتويج باللقب هو فوزه على غريمه التقليدي بنتيجة 8-0. ولذلك قرر الانسحاب، وشارك السكة الحديد بدلًا منه أمام الزمالك.

موسم 1942-1943 (انسحاب الفريقين)

تجاهل الأهلي والزمالك تحذيرات اتحاد الكرة من السفر إلى فلسطين وخوض مباراة ودية هناك. وكان من المقرر خوضهما نهائي كأس مصر، إلا أنهما رفضا خوض المباراة وسافرا إلى فلسطين. وقرر اتحاد الكرة إيقافهما قبل أن يتقاسما اللقب سويًا.

موسم 1947-1948 (انسحاب الزمالك)

انسحب الزمالك من مواجهة القمة ضد الأهلي، بعد رفض طلبه بتغيير موعد مباراة الجولة الأخيرة والحاسمة بين الفريقين.

موسم 1981-1982 (انسحاب الزمالك)

انسحب الزمالك من جميع البطولات التي نظمها اتحاد الكرة في ذلك الوقت.

وجاء هذا القرار اعتراضًا على إلغاء الحكم محمد حسام، هدف حسن شحاتة الشهير في شباك الأهلي بداعي التسلل.

وكان مقررًا خوض القطبين مباراة منصف نهائي كأس مصر لكن أُلغيت البطولة.

موسم 1995-1996 (انسحاب الزمالك)

انسحب الزمالك من مباراة القمة قبل النهاية بدقائق قليلة اعتراضًا على قرار الحكم قدري عبد العظيم باحتساب هدف الأهلي الثاني الذي سجله حسام حسن.

وجاء اعتراض لاعبي وإداريي الزمالك بداعي وجود حالة تسلل على حسام حسن، وبعد الانسحاب تم احتساب نتيجة المباراة لصالح الأهلي وتغريم الزمالك 150 ألف جنيه.

موسم 1998-1999 (انسحاب الزمالك)

انسحب الزمالك بعد 4 دقائق فقط من انطلاق مباراة القمة، بعد إشهار الحكم الفرنسي مارك باتا البطاقة الحمراء في وجه أيمن عبد العزيز نتيجة تدخله العنيف على إبراهيم حسن.

عام 2001 (انسحاب الأهلي)

انسحب الأهلي النسخة الأولى لبطولة السوبر المصري، نتيجة انشغاله بمنافسات بطولة دوري أبطال إفريقيا وضيق الوقت.

ولعب الزمالك أمام غزل المحلة وصيف كأس مصر، وفاز الفريق الأبيض بنتيجة 2-1.

عام 2020 (انسحاب الزمالك)

انسحب الزمالك من خوض مباراة القمة المؤجلة من الجولة الرابعة لبطولة الدوري موسم 2019-2020.

اقرأ أيضا:

هدف ذاتي يمنح فرنسا فوزًا صعبًا في افتتاح يورو 2024.. وإصابة مبابي تعكر الأجواء

ووصل فريق الأهلي إلى ستاد القاهرة في الوقت الذي لم تصل فيه حافلة الزمالك، وأنهى الحكم المباراة رسميًا بعد دقائق قليلة معلنًا فوز الأهلي بهدفين دون رد.

أهم الأخبار