البحرين.. وزارة الإسكان تستعرض تجربة الإسكان في إكسبو دبي 2020

البحرين.. وزارة الإسكان تستعرض تجربة الإسكان في إكسبو دبي 2020
حسن محمد

استعرضت اليوم وزارة الإسكان البحرنية تجربتها في تخطيط المدن السكنية المتكاملة والمستدامة خلال مشاركتها بورشة عمل أقيمت بجناح دول مجلس التعاون الخليجي في إكسبو 2020 بإمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة مؤخراً، تحت عنوان: "تخطيط حي سكني متكامل ومستدام"، وذلك بدعوة من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليج العربي.

وجاءت هذه المشاركة بدعم مباشر من قبل المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان وذلك لإطلاع الدول الخليجية على مستوى الإنجاز المتقدم والاعتماد على الكوادر البحرينية في إنجاز مدن جديدة تعتمد على التخطيط المتكامل والمستدام.

واستمرت الورشة على مدار يومين استعرضت المهندسة بلسم السلمان مدير إدارة تخطيط وتصميم المشاريع الإسكانية بالوزارة تجربة مملكة البحرين في هذا المجال بمشاركة المهندسة دينا سيادي رئيس قسم التخطيط العام وتطوير المدن، حيث حظيت المشاركة بإشادة الدول الأعضاء بالمجلس، واعجابهم بالتجربة البحرينية.

وأشارت المهندسة السلمان إلى أن وزارة الإسكان وضعت خطة شاملة لتنفيذ واستكمال البناء في المدن الإسكانية الجديدة ضمن تصاميم مستدامة، لتسكين الأسر البحرينية وبما يتوافق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ويواكب في الوقت ذاته رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030، وبرنامج الحكومة.

وأشادت بما يحظى به الملف الإسكاني في مملكة البحرين من المتابعة الحثيثة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، واهتمام سموه المباشر بمتابعة التصاميم الحديثة للوحدات السكنية ضمن مشاريع الوزارة وكذلك مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص والمطورين.

وذكرت السلمان أن الورشة تضمنت كذلك عصف ذهني لأهم الاحتياجات الخاصة المعنية بالتجمعات السكانية أو بما يعرف بالمدن الصغيرة بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث جرى تبادل المعلومات وطرح الأفكار الجديدة التي من الممكن الاستفادة منها في المشاريع المستقبلية للمدن الجديدة.

وتقدمت المهندسة بلسم السلمان بالشكر والتقدير للجهات المنظمة للورشة مشيدة بجهود الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليج العربي على المتابعة والاعداد لمثل هذه الورش التي تثري العمل الاسكاني، متطلعة إلى أن تساهم مخرجات هذه الورشة بتكوين صورة ذهنية ترقى لمستوى العمل الإسكاني وتطوره بمملكة البحرين وبدول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام.

أهم الأخبار