بينهم السعودية والإمارات.. أبرز الدول التي تتعايش مع كورونا

بينهم السعودية والإمارات.. أبرز الدول التي تتعايش مع كورونا
منار أحمد

بينما تسبب أوميكرون في أكبر موجة تفشي للفيروس منذ بدء الجائحة منذ أكثر من سنتين، تناول تقرير لوكالة بلومبيرج الأمريكية، اليوم الخميس، قائمة للدول الأفضل للتعايش خلال فيروس كورونا المستجد.

وأفادت الوكالة في تقريرها، الي أن المملكة العربية السعوديةوالامارات العربية المتحدة، تصدرت قائمة الدول العربية الأفضل للتعايش خلال فيروس كورونا المستجد، وذلك لرصد جهود الدول في مكافحة الجائحة.

واحتلت فنلندا، وهي الدولة الأكثر انفتاحا على السفر المركز الثالث في التصنيف.

ووقالت الوكالة في تقرير لها، فقد برزت العديد من البلدان "الأكثر تصميمًا على التعايش مع الفيروس وإعادة فتح اقتصاداتها"، كما ورد في التقرير عن التصنيف الخاص بشهر يناير.

ويقول التقرير إن اعتدال خطورة أوميكرون وانتشار اللقاحات التي كبحت الوفيات، سمح للعديد من البلدان من المملكة المتحدة إلى تايلاند، ومن إيرلندا إلى فنلندا بإزالة القيود في غضون أسابيع، ورفع درجاتهم في تصنيف "بلومبيرغ" لأفضل وأسوأ الأماكن التي يوجد فيها الوباء.

ويأخذ هذا التصنيف بعين الاعتبار معدلات التطعيم المرتفعة، والتوقعات الاقتصادية الإيجابية، في ظل كورونا.

تقرير "بلومبيرج أثنى على جهود الإمارات والسعودية وقال إنه بدلاً من تغيير استراتيجياتهما، استقرت الدولتان على سياسات مواجهة طويلة الأمد في التعامل مع الفيروس "وقد انعكس ذلك على تصنيف الإمارات التي احتلت المرتبة الأولى لشهر يناير، "والتي احتلت أيضًا المرتبة الأولى في نوفمبر".

وافادت بلومبيرج إن الإمارات نجحت في الاستمرار على هذا النهج لعدة أشهر، وهو مزيج من التطعيم شبه الكامل إلى جانب الانفتاح المستمر على السفر.

وتعتمد "بلومبيرج" في تصنيفها هذا على 12 مؤشرًا، مثل درجة احتواء الفيروس، وجودة الرعاية الصحية، ونسبة التطعيم، والوفيات الإجمالية والتقدم نحو استئناف السفر، إلى غير ذلك من المؤشرات التي تدل على نجاح سياسة هذه الدولة أو تلك في محاصرة وباء كورونا.

ويوضح هذا التصنيف كيف يستجيب أكبر 53 اقتصادًا في العالم لنفس التهديد.

أهم الأخبار