تراجع أسعار الذهب العالمية 2% عند تسوية تعاملات الخميس

تراجع أسعار الذهب العالمية 2% عند تسوية تعاملات الخميس

شهدت أسعار الذهب هبوطاً عند تسوية تعاملات اليوم تحت مستوى 1800 دولار للمرة الأولى منذ ما يقرب من 3 أسابيع، وذلك بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي وترقب ارتفاع معدلات الفائدة في مارس المقبل.

وتراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل بنسبة 2% أو ما يعادل 37 دولارًا لتسجل 1795 دولارا، وهو أدنى مستوى للعقد الأكثر نشاطًا منذ 6 يناير الجاري.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة تسليم شهر مارس بنسبة 4.7% أو 1.131 دولار عند 22.676 دولار للأوقية.

وقفز مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.8% عند 97.255 نقطة.

وعززت البيانات الاقتصادية الأمريكية من ارتفاع الدولار والذي شكل ضغطا إضافيا على الذهب، إذ تسارع النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 6.9%، ما دفع الاقتصاد للنمو عن إجمالي 2021 بنحو 5.7%، وهي أفضل وتيرة خلال ما يقرب من أربعة عقود.

وكشفت بيانات وزارة العمل الأمريكية تراجع عدد طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة الأمريكية عند مستوى 260 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 22 يناير، مقابل توقعات بتسجيل 265 ألف طلب.

من جانب أخر أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس تثبيت معدل الفائدة عند نطاق يتراوح بين صفر و0.25% دون تغيير، لكنه قرر إنهاء مشتريات الأصول بحلول مارس المقبل.

وصرح “جيروم باول” رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء، إن البنك مستعد لرفع معدل الفائدة في شهر مارس المقبل، رافضًا استبعاد تحريك الفائدة في كل اجتماع هذا العام لوقف تسارع التضخم.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع السياسة النقدية، أن لجنة السوق المفتوحة تفكر في رفع الفائدة في اجتماع مارس إذا كانت الظروف تسمح.

وأشار جيروم باول، أن المسؤولين في الاحتياطي الفيدرالي لم يتخذوا أي قرارات بشأن مسار السياسة النقدية.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم أنه قد يكون من المناسب بدء رفع معدل الفائدة قريبًا، مشيرًا إلى إنهاء برنامج شراء الأصول بحلول نهاية شهر مارس المقبل.

أهم الأخبار