«الخليجيون» دعم ومساعدات إنسانية إلى غزة لا تنضب

«الخليجيون» دعم ومساعدات إنسانية إلى غزة لا تنضب
فريق التحرير

المساعدات الخليجية لقطاع غزة لم تنقطع على مدار سنوات الحرب ضد الفلسطينيين، سواء كانت مادية أو طبية أو لوجيستية، حيث تولت دولة قطر بدفع الرواتب الشهرية للموظفين بالقطاع، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول تعاونا مع منظمة إغاثة اللاجئين «الاونرا»، وبلغت المساعدات السعودية لقطاع غزة منذ العام 2000 قرابة الستة مليارات دولار، ولم تتوان دولة الكويت عن المسارعة في تقديم المساعدات الانسانية والطبية إلى أهالي غزة في جميع الأزمات.

موقع خليجيون يرصد أبرز المساعدات التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي إلى غزة.

لقاحات من الإمارات

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة قافلة طبية تضم مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك" الواقي من فيروس كورونا، لوزارة الصحة في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن القافلة وصلت إلى قطاع غزة، أمس الأربعاء، عبر معبر رفح البري.

وتعد هذه أضخم قافلة دعم طبي من دولة الإمارات لصالح القطاع منذ بدء وباء فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يتم توزيع اللقاحات بشكل فوري على مراكز التطعيم لتشجيع السكان على التطعيم بعد دخول القطاع في موجة رابعة من كورونا.

من جانبه، قال وزير الصحة الفلسطيني الأسبق جواد الطيبي، إن هذه الدفعة من المساعدات الإماراتية وصلت في وقتها لدعم قطاع الصحة، وتطعيم الطلبة.

مساعدات سعودية ضخمة

كشف المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، أن السعودية قدمت 6 مليارات دولار لفلسطين منذ عام 2000.

وأضاف الربيعة وفقا للتلفزيون السعودي أن الرياض بدأت في تقديم المساعدات لدول العالم منذ عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي أن الشعب الفلسطيني حظي بنصيب وافر من هذا الدعم على مر التاريخ تأكيدًا للروابط العريقة التي تربط بين شعبي المملكة وفلسطين، حيث بلغ مجمل ما تم تقديمه من مساعدات إنسانية وتنموية ومجتمعية خلال الفترة من العام 2000 وحتى العام 2018، يُضاف إليه ما قدمته اللجنة الوطنية لإغاثة الشعب الفلسطيني، ما تجاوز مجموعه 6 مليارات و51 مليون و227 ألف دولاراً أمريكياً.

وقال في تصريح صحفي:" لقد تنوعت المجالات الإغاثية والإنسانية التي أسهمت فيها المملكة لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين، ما بين المساعدات التنموية التي بلغ مقدارها 4 مليارات دولار أمريكي، والمساعدات الإنسانية بما مقداره ملياري دولار أمريكي."

وأفاد بأن هناك المشروع السكني في مدينة رفح (المرحلة الأولى)، حيث تم إنشاء مدينة سكنية متكاملة تحتوي على 752 وحدة سكنية لإقامة 4، 564 شخصاً، و تشييد 4 مدارس، ومركز صحي، ومركز ثقافي، ومجمع تجاري، ومسجد، وشق طرقات، وإنارة شوارع، ومرافق مياه بتكلفة تقدر 107 ملايين دولار أمريكي.

مساعدات طبية من الكويت

وكشفت سفارة الكويت العام الماضي وصول 40 طنا من المساعدات الطبية المقدمة من جمعية الهلال الاحمر الكويتي لاغاثة قطاع غزة بعد العدوان الاسرائيلي الاخير.

وقال القائم بالاعمال بالانابة في السفارة اسامة العبيد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الشحنة ستنقل الى المستشفى الميداني بمدينة (العريش) الحدودية بمساعدة الهلال الأحمر المصري بعد الحصول على التصاريح اللازمة لذلك.

وأضاف ان السفارة بصدد استخراج التصاريح اللازمة لعبور وفد الهلال الأحمر الكويتي إلى قطاع غزة، معربا عن الشكر للجانب المصري على تسهيل إجراءات دخول المساعدات الإغاثية الكويتية قطاع غزة.

وأكد ان المجهود الكويتي يعكس توجيهات سمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد بضرورة استمرار دورها الانساني والاغاثي على المستوى العربي والاسلامي والدولي.

وأكد حرص القيادة السياسية على مؤازرة الاشقاء الفلسطينيين بخاصة مع الظروف المعيشية الصعبة التي يواجهونها نتيجة العدوان الاسرائيلي.

أهم الأخبار