الخلافات تطيح بأكبر جبهات جماعة الاخوان.. إقالات للقادة وتعمق للازمة

الخلافات تطيح بأكبر جبهات جماعة الاخوان.. إقالات للقادة وتعمق للازمة
أحمد عبد الله

حلقة جديدة من الصراعات في جماعة الاخوان المسلمين، تضاف لسلسلة الخلافات والانقسامات الكبرى في صفوف الجماعة، ولكن هذه المرة في اكبر جبهات الجماعة والتي دوما ما كانت تدعي الاستقرار.

وتتعدد السيناريوهات المستقبلية المتوقعة بشأن هذه الأزمة، ولكن تتفق جميعها حول محور الانهيار والتشظي للهيكل التنظيمي، وتحوّل الجماعة إلى كيان هلامي فاقد للتأثير، إذا ما استمرّت حالة التصدع والتجاذب بالقوة نفسها.

وفي خطوة مهمّة على مستوى الصراع الداخلي، قرّر القائم بأعمال المرشد إبراهيم منير فصل القيادي مصطفى طلبة ولجنته المنوط بها (القيام بأعمال المرشد العام)، المعيّنة من جانب جبهة محمود حسين، في بيان على لسان المتحدث باسم جبهة لندن، واصفاً قيادات الجبهة بأنّهم "ليسوا من الإخوان".

تعميق أزمة الصراع

وبحسب المراقبين، سيدفع القرار إلى تعميق الأزمة الداخلية للتنظيم وزيادة حدة الانهيار الداخلي، خاصة مع تمسّك جبهتي الصراع بموقفهم، وفشل كافة المبادرات التي أطلقت من داخل التنظيم لاحتواء الأزمة وتخفيف التراشق الإعلامي بين طرفيها.

ويرى الباحث المصري المختص بالإسلام السياسي والإرهاب أحمد سلطان أنّه قبل الحديث عن قرار إبراهيم منير بعزل مصطفى طلبة واللجنة المنوط بها القيام بأعمال المرشد العام، يجب الإشارة إلى أنّ اختياره من جانب محمود حسين ومجموعته للقيام بهذا الدور كان اختياراً ذكياً جداً، لأنّه أحد أبرز القياديين المخضرمين داخل جماعة الإخوان، وهو صهر محمود عزت، القيادي الأبرز داخل التنظيم، والذي ظلّ قائماً بأعمال المرشد منذ عام 2013 إلى أن تمّ القبض عليه في عام 2020 من جانب السلطات المصرية، وخلال هذه الفترة نجح في تصفية جميع الصراعات الداخلية في الجماعة لصالحه.

وتابع أنّ طلبة لديه الكثير من الامتيازات، نظراً لكونه أحد القيادات المسؤولين عن إدارة التنظيم الدولي سابقاً، وقد شغل منصب المسؤول المالي عن رابطة الإخوان العاملين بالخارج، ممّا يعني أنّه يتحكم فعلياً في العديد من الملفات المهمّة والحيوية في مفاصل التنظيم، والتي تمثل أصل الصراع داخل جماعة الإخوان، فضلاً عن كون مرتبته التنظيمية لا تقلّ في أهميتها عن إبراهيم منير.

ويصف سلطان الخطوة بأنّها "كبيرة ومفصلية" في مسألة الصراع المحتدم بين الجبهتين، خاصة بعد فشل المبادرات التي تقدّم بها عدد من القيادات داخل مصر وخارجها لتصفية الصراع وإنهاء حالة التشتت التنظيمي، وإبرام الصلح بين الجبهتين المتناحرتين، ويصرّ كلّ طرف على موقفه بشكل متحجر، ويرفض أيّ تنازلات، خاصة جبهة محمود حسين التي طُلب منها ذلك من خلال مبادرات الصلح، لكنّهم رفضوا، وأصرّوا في الاستمرار على موقفهم والاحتفاظ بمكتسباتهم.

أهم الأخبار