تتعرض لـ 3 زلازل يوميًا.. ما حقيقة دخول مصر إلى «حزام الزلازل»

تتعرض لـ 3 زلازل يوميًا.. ما حقيقة دخول مصر إلى «حزام الزلازل»
محمد رفعت

رغم تكرار حدوث هزات أرضية في مصر خلال الفترات الماضية، إلا أن جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر أكد عدم دخول مصر إلى حزام الزلازل حتى الوقت الراهن، مضيفًا أن رغم النشاط الزلزالي في عدة أماكن إلا أن الأوضاع مازالت آمنة.

وتابع القاضي، أن "جيولوجيا تعد منطقة الجلالة القبلية إحدى المناطق التي يوجد بها نشاط زلزالي، وأول أمس كان يوجد هزة أرضية بمنطقة شمال دمياط بالبحر المتوسط، كما يوجد جزء تركيبي في شرق البحر المتوسط، من غرب تركيا لقبرص وكريت وجنوب اليونان، فهذا النشاط الزلزالي هو ناتج عن التقاء القارتين الإفريقية بالأوروبية".

وأضاف القاضي، الأراضي المصرية تشهد زلازل بشكل يومي بمعدل زلزالين أو 3 زلازل يوميًا، لافتًا إلى أنه يتم الإعلان عن هذه الزلازل يوميًا عبر موقع المعهد.

وأردف أن "توقعات حدوث زلزال كبير بشرق البحر المتوسط ما هي إلا إشاعات ومعلومات خاطئة، مشددا على "عدم وجود أي تنبؤ بالزلازل على مستوى العالم"، وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه "إذا حدث زلزال كبير شرق البحر المتوسط من الممكن أن يكون تبعات موجات تسونامي: "الإسكندرية تعرضت من حوالي 700 سنة لموجة تسونامي، ولذلك يجري العمل على الحد من أضرار هذه الكوارث إذا حدثت بالفعل".

أهم الأخبار