ريان يخطف قلوب الصحف الأجنبية.. كيف نعى العالم طفل البئر؟

ريان يخطف قلوب الصحف الأجنبية.. كيف نعى العالم طفل البئر؟
ريان
فريق التحرير

صارع الموت ساعات طويلة وصمد أمام الظلام والخوف ولكن جسده الصغير استسلم قبل لحظات من اخراجه، ليتعاطف العالم أجمع مع ريان طفل البئر في المغرب.

فبعد ٥ ايام من سقوطه في بئر عمقه ٣٢ متر، وحد ريان العالم اجمع وانتظر الملايين حول العالم خروجه من الظلام الا ان روحه رفضت العودة للعالم وصعدت للسماء وسط حزن دولي كبير على رحيله.

وبدأت السلطات المحلية جهود إنقاذ الطفل ريان منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي قبل تأكيد وفاته في ساعات متأخرة من أمس السبت، مستعينة بجرافة، بعد معرفة أنّ الطفل مازال على قيد الحياة، وأنه عالق على عمق 32 متراً في البئر، يعاني من إصابة وجروح طفيفة في الرأس.

ردود فعل عالمية واسعة

أثار سقوط ريان في البئر ردود فعل عالمية واسعة وتفاعلاً كبيراً وتعاطفاً وقلقاً كبيرين في العالم أجمع، وتتم مراقبة عملية الإنقاذ عن كثب من قبل الإعلام الدولي، فيما رفع مئات الآلاف من سكان العالم أيديهم بالدعاء أن ينقذ الله طفل الخمسة أعوام.

نيويورك تايمز

وتابعت صحيفة "نيويورك تايمز" الحادث، حيث سارعت بالانضمام إلى حملة عالمية واسعة النطاق على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على الهاشتاغ #save_Rayan الذي تصدر تويتر مؤخراً.

واضافت "لست متأكدة متى آخر مرة صليت فيها لغريب، لكني للتو فعلت وعلمني ذلك درسا أنني إنسان قبل أي شيء آخر. لا أستطيع أن أرى مثل هذا الهاشتاغ -#save_Rayan- وأتجاهله أيا كان دينه. اللهم أنقذ ريان"، هكذا علقت الإثيوبية ميتشيل ماليكيتو مالانجا على أزمة الطفل ريان.

الجزائر

وكتب رياض محرز، نجم المنتخب الجزائري لاعب مانشستر سيتيي: "ابقَ قوياً، ريان"، فيما كتب أندي ديلور، المهاجم الدولي الجزائري السابق: "الشجاعة والقوة لرجال الإنقاذ الذين يتدافعون ليلاً ونهاراً لإنقاذ ريان".

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة الشروق الجزائرية أنّ حادثة سقوط الطفل المغربي ريان في بئر إرتوازي على عمق 32 متراً، هزّت "قلوب ومشاعر كل الجزائريين".

الاعلام الاوروبي

ونقلت كبريات الصحف الدولية والقنوات، القصة، وكتبت صحيفة "الغارديان" البريطانية: "يتفاعل آلاف المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن تعاطفهم مع الصبي وعائلته بعد رحيله، وظل هاشتاغ "أنقذوا ريان" رائجاً لساعات في المغرب، وجذبت منشورات تويتر الانتباه العالمي إلى جهود الإنقاذ".

وسلطت صحف ديلي ميل وذا صن والغادريان، الضوء على وفاة ريان، واصفين الامر بانه تراجيديا عربية، حيث وحدت مأساة الطفل العالم وابكى الجميع على وفاته.

وكتبت صحيفة "لوموند" الفرنسية: "الحل الوحيد كان الحفر حول البئر لإنقاذ الطفل الراحل الذي أثار بقاءه تعاطفاً وتضامناً هائلين على الشبكات الاجتماعية، حتى الجزائر المجاورة والمنافسة. تتابع البث المباشر للعديد من وسائل الإعلام المغربية دقيقة بدقيقة مئات الآلاف من مستخدمي الإنترنت، معلقين على مصير الطفل الراحل".

أهم الأخبار