مصر تقترب من انتاج لقاح سبوتنيك لمواجهة فيروس كورونا قريبا

مصر تقترب من انتاج لقاح سبوتنيك لمواجهة فيروس كورونا قريبا
أحمد عبد الله

كشف سفير روسيا لدى مصر، غيورغي بوريسينكو، اليوم الثلاثاء، عن آمال بلاده في ان تنجح مصر في انتاج لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لفيروس كورونا محليا خلال ربيع العام الجاري.

وقال بوريسينكو خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "لقد انتهت تقريبا مسائل نقل التكنولوجيا، وتقوم شركة الأدوية المصرية "مينافارم" بإنتاج دفعات تجريبية من اللقاح سيتم بعد ذلك فحصها في مركز أبحاث الأوبئة "غاماليه". ونأمل أن يبدأ الإنتاج المنتظم في فصل الربيع".

وتابع انه أولا وقبل كل شيء، تنوي "مينافارم" تلبية احتياجات السوق المحلية، مشددا على أنه "بعد ذلك يمكنهم ترتيب عمليات التسليم إلى دول أفريقية أخرى، ينتظرون أيضًا لقاحنا".

ولفت إلى أن المفاوضات لتوطين إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك V" في مصر اكتملت بنجاح في أبريل 2021، عندما وقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وإحدى أكبر شركات الأدوية المصرية "مينافارم" اتفاقية في هذا الإطار، تعمل الأطراف منذ ذلك الحين بنشاط على تنفيذ الاتفاقيات التي تنص على إنتاج حوالي 40 مليون جرعة من اللقاح في مصر سنويًا.

الجدير بالذكر أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي شملت لقاحات (سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازينيكا، وسبوتنيك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا) وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

أهم الأخبار