مع زيادة عمليات قرصنة العملات الرقمية.. تعرف على كيفية حماية نفسك

مع زيادة عمليات قرصنة العملات الرقمية.. تعرف على كيفية حماية نفسك

زادت خلال الفترة الأخيرة حوادث سرقات محافظ إلكترونية تشمل عملات مشفرة مثل بتكوين وإيثريوم وآلاف العملات الأخرى.

ولا يمكننا الاستغراب عن تزايد جرائم سرقة المحافظ الإلكترونية للعملات المشفرة، خاصة مع زيادة قيم العملات الافتراضية، وتزايد عدد المستثمرين غير المالكين للخبرات بشأن حماية محافظهم.

طرق السرقة المباشرة

يوجد طريقتان رئيسيتان للحصول على العملات المشفرة من جانب القراصنة، الأولى من خلال سرقتها مباشرة، أو استخدام مخطط لخداع أصحاب هذه المحافظ.

في عام 2021، سرق مجرمو العملات المشفرة مباشرة مبلغا قياسيا بقيمة 3.2 مليارات دولار أمريكي من العملات المشفرة، وفقًا لـ Chainalysis، هذه زيادة بمقدار خمسة أضعاف عن عام 2020.

وتسبب صعود اقتصاد العملة المشفرة والتمويل اللامركزي (DeFi)، إلى جانب أسعار العملات المشفرة القياسية في عام 2021، إلى توفير فرص مربحة للمجرمين حول العالم.

يحصل معظم المستخدمين والحاملين للعملات الافتراضية، على حساب ومحفظة رقمية من بورصة افتراضية، يتضمن فتح حساب وإيداع عملة، مثل الدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي، قبل تحويلها إلى عملة مشفرة مختارة (بيتكوين.. إيثيريوم.. .الخ).

وعادةً ما يتم الاحتفاظ بالعملات المشفرة في "محفظة وصاية"، أي محفظة تكون مملوكة لدى المستخدم، لكن رموزها تكون محفوظة لديه ولدى البورصة الافتراضية، بمعنى آخر، تخزن البورصة العملة المشفرة نيابة عن المستهلك.

ولكن مثلما لا يحتفظ البنك بجميع ودائعه نقدا، فإن البورصة الافتراضية ستحتفظ فقط بما يكفي من العملات المشفرة في محافظ "ساخنة" (متصلة بالإنترنت) لتسهيل معاملات العملاء.

بينما يتم الاحتفاظ بالباقي في محافظ "باردة" (غير متصلة بالإنترنت)، وهي المحافظ التي تبقى في مأمن عن أيدي القراصنة الذي يجدون في المحافظ الساخنة اختراقها.

وهنا، تكون السرقة من خلال محاولات لاختراق البورصة الافتراضية والنجاح في الولوج إلى رموز المحافظ الساخنة، حيث تصبح كلمة المرور أو المفتاح الافتراضي، بيد المجرمين.

كذلك، قد يتعرض المستهلكون للخسائر في حالة فشل التبادل لأسباب تجارية (تحويل النقد الحقيقي إلى عملات افتراضية أو العكس)، ويكون ذلك من خلال تتبع القراصنة لمحفظة ما، والدخول لسرقة الأموال أثناء عملية التحويل.

كيفية حماية محافظ العملات الرقمية

تتمثل إحدى الطرق التي يمكن للمستهلكين من خلالها حماية أنفسهم من سرقة الأموال عند عملية التبديل، في نقل عملتهم المشفرة من البورصة إلى محفظة برمجيات (جهاز يمكن فصله عن الكمبيوتر والإنترنت).

وستكون العملة المشفرة بعد ذلك تحت سيطرة صاحبها المباشرة، لكن كن حذرا، إذا فقدت مفاتيحك الخاصة (كلمة المرور والرموز)، فستفقد عملتك المشفرة نهائيا.

أنواع الحيل لسرقة العملات الرقمية:

رسل المحتال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها، تسأل تفاصيل تسجيل الدخول الشخصية، والتي يمكن استخدامها لسرقة العملة المشفرة، بدلاً من ذلك، قد يقدمون "جوائز" أو "مكافآت" مقابل إيداع مبالغ معينة.

الحيل الاستثمارية لسرقة العملات الرقمية

يقوم المحتال بإنشاء موقع ويب، يشبه منصة تداول استثمار شرعية، قد تكون نسخة احتيالية من عمل حقيقي، أو نسخة مزيفة تماما، حتى أنهم قد ينشرون إعلانات مزيفة على منصات التواصل الاجتماعي، بتأييد المشاهير المزيفين.

بينما عمليات السرقة الأكثر تعقيدا، هي تلك التي تشمل إرسال بريد إلكتروني من جانب المحتالين، ويتصلون بالضحايا لإعطاء انطباع بأنهم منظمة شرعية.

وبعد إجراء إيداعات العملة المشفرة، قد يتمكن الضحايا من "التداول" على المنصة المزيفة، ولكن لا يمكنهم سحب أرباحهم المفترضة، إذ تتضمن تكتيكات التأخير طلب المزيد من الإيداعات للرسوم أو الضرائب.

أهم الأخبار