مع اقتراب يوم الحب.. هل تعلم أنك تحتفل بذكرى إعدام القس «فلانتين»؟

مع اقتراب يوم الحب.. هل تعلم أنك تحتفل بذكرى إعدام القس «فلانتين»؟

أيام قليلة تفصلنا عن يوم الحب أو مايطلق عليه الفلانتين، ويحتفل العالم بيوم الحب أو" الفالنتين"، تلك المناسبة التي يحتفل بها الكثير من الناس ولا سيما العشاق يوم 14 فبراير من كل عام.

ويختص المحبون هذا اليوم للتعبير عن حبهم ومشاعرهم لبعضهم البعض، وذلك عن طريق تقديم الهدايا، أو باقات الورود والزهور لمحبيهم كرمز من رموز المحبة.

ويتم فيه تبادل الحلوى والرسائل بين الأحباب والمتزوجين، يعتبر تاريخًا غنيًا وغريبًا إلى حد ما، ويمر بأشكال مختلفة ويمتد إلى ما يقرب من 2000 عام.

سبب تسمية يوم الحب الفلانتين

تعود بداية نشأة يوم الحب أو الفلانتين لمجموعة من الروايات ولكن أقدمها وأشهرها كانت في العصر الروماني في نهايات القرن الثالث الميلادي، حيث كانت روما في حالة حرب آنذاك وكان أغلبية الجنود المتزوجين يتكاسلون عن المشاركة في الحروب، لذلك قرر الإمبراطور كلاديوس منع الزواج نهائيًا.

واعترض الكثير على هذا القرار، وكان من ضمنهم القس فلانتين فقام بترتيب أمور الزواج للشباب سرًا اعتراضًا على قرار الإمبراطور كلاديوس، فأمر بإعدامه 14 فبراير عام 270م، وأصبح هذا اليوم عيدا للحب تخليدًا لجهوده وتضحياته لرفع راية الحب.

روايات أخرى

وتقول بعض القصص إن القس فالنتين قتل عام 270 م لمحاولته مساعدة المسيحيين الذين كانوا يتعرضون للتعذيب والضرب المبرح داخل السجون الرومانية فقرر الإمبراطور قتله.

كما تروي بعض الأساطير أن القس فالنتين وقع في غرام ابنة أحد الحراس، حينما كان داخل سجنه، وعلم الملك كلاديوس بذلك فأصدر حكم الإعدام، لذلك سمي هذا اليوم باسم عيد الحب.

كما ذكرت بعض الروايات أن نشأة عيد الحب عندما كان القس فالنتين أول شخص يرسل رسالة بكلمات رقيقة ورومانسية إلى زوجته وابنه، وكانت الرسالة مكتوبة بأسمى كلمات المشاعر وأحاسيس الحب.

بطاقات يوم الحب

وفي الأربعينيات من القرن التاسع عشر، كان يوم الفالنتين إجازة قومية في البلاد رغم أنه لم يكن ذلك في الماضي، ولكن تم إصدار بطاقات ليوم الحب بأعداد كبيرة من الورق المزين بزخارف الدانتيل لأول مرة عام 1847م في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعددت بطاقات عيد الحب منذ ذلك الوقت حتى اليوم.

وبدأت بطاقات المعايدة بعيد الحب تنتشر في جميع أنحاء العالم في العصر الحديث تتضمن رموز الاحتفال به رسومات على شكل قلب وطيور الحمام، فضلا عن إهداء محبيهم الزهور والدباديب الحمراء، حيث تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الحب من دولة لأخرى.

أهم الأخبار