فتاة روسية ترصد لحظة ثوران بركان إيبيكو من جديد

فتاة روسية ترصد لحظة ثوران بركان إيبيكو من جديد
سمر اللبودي

عاد بركان إيبيكو شمالي كوريل، للنشاط مرة أخرى، بعدما نجح أحد سكان الكوريل في تصوير لحظة تجدد نشاط البركان، ونشرت فتاة روسية تدعى إيلينا عبر حسابها على موقع "إنستجرام": "إلى جميع محبى البراكين، لدينا أخبار سارة، بدأ بركان إيبيكو يطلق حممه مرة أخرى، لذلك إذا لم يستطيع شخص ما رؤية ثوران البركان في الصيف الماضي، فلا يزال هناك فرصة لمشاهد هذا المنظر الساحر".

فيما أبدى المتابعون لصفحة الفتاة الروسية عن تقديرهم لجمال المشهد، لكنهم أعربوا عن أسفهم لعودة البركان للنشاط مرة أخرى.

وكانت دراسة نشرت مؤخرا، قد كشفت أن الثوران البركاني العنيف الأخير في تونجا يعد أقوى الثورات البركانية التي تم تسجيلها على الإطلاق، ومن المحتمل قيام الانفجارات البركانية في المنطقة، وتم تقدير محصوله المتفجر بما يعادل 5 مليون إلى 30 مليون طن من مكافئ مادة" تي إن تي "بواسطة علماء ناسا الذين درسوا البيانات الأولية من إنفجار الذى وقع فى 15 يناير الماضى.

فيما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن ثوران جبل سانت هيلينز في ولاية واشنطن في عام 1980 خلّف حوالي 24 مليون طن من مادة "تي إن تي" المتفجرة، وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة في اصطدام موجات تسونامي بالشواطئ، مما تسبب في إحداث دمار، وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص في المنطقة.

وأوضحت دراسة جديدة قامت بها جامعة تكساس" إيه آند إم"، أن الثوران يعد الأقوى في 30 عامًا على الأقل من حيث العائد المتفجر، على غرار ثوران جبل سانت هيلينز الذى وقع فى عام 1980، والذي كان له انفجار طاقة يعادل 24 مليون طن من مادة "تي إن تي".

فيما أكد البروفيسور أندرياس كروننبرج، إن ثوران البركان في تونجا من المحتمل أن يكون الأقوى في 30 عامًا على الأقل، حيث يمكن سماع ثوران البركان على بعد 1500 ميل تقريبًا في نيوزيلندا، وتسبب في تكوين سحابة رماد ضخمة فوق الجزر، والتي كانت مرئية من الفضاء.

أهم الأخبار