إدانات عربية ودولية للهجوم الإرهابي على مطار أبها في السعودية

إدانات عربية ودولية للهجوم الإرهابي على مطار أبها في السعودية

إدانات واسعة رد بها العالم العربي والمجتمع الدولي تنديدًا بالهجمات المستمرة لميلشيات الحوثي الإرهابية ضد المملكة العربية السعودي، وآخرها الهجوم الإرهابي على مطار أبها الدولي، والذي تسبب في إصابة 12 شخصًا بجروح بعد أن اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي طائرة مسيرة أطلقتها الميلشيات تجاه المطار.

البرلمان العربي

أدان البرلمان العربي استهداف مطار أبها الدولي بطائرة مسيّرة مفخخة بدون طيار، الأمر الذي يهدد حياة مئات المسافرين للخطر، واصفًا هذا العمل بـ "الإرهابي والتخريبي الذي يزيد من حدة التوتر في المنطقة".

وأوضح البرلمان العربي في بيان له اليوم، أن هذه الهجمات لا تستهدف المملكة فقط، إنما تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة برمتها، مطالبًا بتحرك عاجل وفوري للمجتمع الدولي لمحاسبة مليشيا الحوثي الإرهابية على الجرائم التي تقوم بها وانتهاكها الدائم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكد البرلمان العربي أن استهداف مطار أبها يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان، وامتداد للهجمات الإرهابية التي نفذتها مليشيا الحوثي بأسلحة تستهدف الأحياء السكنية والمطارات والموانئ والبنية التحتية لإنتاج الطاقة، تنفيذًا للأجندات الرامية لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، مجددًا تأكيده على وقوفه إلى جانب المملكة ملكًا وحكومةً وشعبًا وبرلمانًا.

مصر

وجددت مصر رفضها التام للأعمال الإرهابية التي تمثل تهديدا صريحا لأمن واستقرار السعودية، وانتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي فضلا عما تشكله من تقويض لحرية الملاحة الجوية وسلامة المدنيين.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية التضامن الكامل مع السعودية فيما تتخذه من إجراءات لصون أمنها واستقرارها، وضمان سلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، متمنية الشفاء العاجل لكافة المصابين.

الأردن

أدانت الحكومة الأردنية الاعتداءات المُستمرة لمليشيا الحوثي على أراضي السعودية، وآخرها إطلاق طائرة مُفخخة مُسيرة باتجاه مطار أبها.

وأكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول "إدانة واستنكار الأردن الشديدين لهذا العمل الإرهابي الجبان"، مُشدداً على وقوف بلاده المطلق إلى جانب المملكة في وجه كل ما يُهدد أمنها وأمن شعبها.

البحرين

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية البحرينية إدانتها للهجوم مؤكدةً أنه "عمل إرهابي آثم وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني".

وأكدت الوزارة وقوف البحرين مع السعودية ودعمها في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات للحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها.

كما دعت البحرين إلى تضافر جهود المجتمع الدولي ووضع حد لهذه الأعمال التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

اليمن

أفاد تحالف دعم الشرعية باليمن، اليوم الثلاثاء، بتدمير منصة متحركة لإطلاق الطائرات المسيرة المفخخة في صنعاء.

وأضاف التحالف أن منصة الإطلاق التي دمرها في صنعاء استخدمت لإطلاق المسيرتين على مطار أبها.

وأكد التحالف استهداف منصة الإطلاق في صنعاء أثناء التجهيز لعملية عدائية بمسيرة مفخخة، مشيرا إلى أن عملية تدمير منصة إطلاق المسيرات في صنعاء شملت القضاء على العناصر المسؤولين

الولايات المتحدة الأمريكية

كما أدانت الولايات المتحدة بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار مدينة أبها السعودية، وأدى إلى إصابة ما لا يقل عن عشرة مدنيين.

وقال البيت الأبيض إن واشنطن ستعمل مع شركائها السعوديين والدوليين لمحاسبة الحوثيين الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم.

أهم الأخبار