تعرف على تأثير رفع الفائدة الأمريكية 7 مرات في 2022 على الذهب

تعرف على تأثير رفع الفائدة الأمريكية 7 مرات في 2022 على الذهب
أمل شعبان

يتوقع اقتصاديو بنك "جولدمان ساكس" قيام البنك المركزي الأمريكي برفع الفائدة 7 مرات خلال 2022، وهو سيناريو من شأنه خفض أسعار الذهب.

ويرى جولدمان ساكس أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) سيرفع معدلات الفائدة 7 مرات هذا العام من أجل احتواء ارتفاع التضخم الأمريكي، مقارنة بتوقعاتهم السابقة التي أشارت إلى رفعها 5 مرات فقط.

25 نقطة أساس

وحاليًا يتوقع الاقتصاديون تحرك الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في 7 اجتماعات متتالية للجنة السوق الفيدرالية المفتوحة.

وأضافوا أن هناك مبررا لرفع الفائدة 50 نقطة أساس في مارس نظرًا إلى مزيج من التضخم المرتفع للغاية، ونمو حاد للأجور، وتوقعات التضخم المرتفعة على المدى القصير.

ولكن أغلب مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي عارضوا رفع الفائدة 50 نقطة أساس في مارس، لذلك يعتقد اقتصاديو "جولدمان ساكس" أن المسار الأكثر احتمالية هو سلسلة أطول من الارتفاعات بمقدار 25 نقطة أساس.

وجاء ذلك التغيير في التوقعات بعد بيانات التضخم في أسعار المستهلكين الأمريكية التي صدرت الخميس وأظهرت زيادة سنوية بنسبة 7.5% خلال يناير، هي الأكبر منذ عام 1982.

أسعار الذهب

وتراجعت أسعار الذهب إذ أن قفزة في التكاليف بددت جاذبيته كأداة تحوط من التضخم بعد ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمر الذي عزز التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1824.90 دولار للأوقية بحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش، بينما تراجعت العقود الآجلة الأمريكية 0.6% إلى 1826.20 دولار.

وارتفع الذهب نحو 1.1% هذا الأسبوع إذ غذت المخاوف من التضخم والتوترات الجيوسياسية الطلب على الأصول الآمنة.

وتزايد الضغط على مجلس الاحتياطي (البنك المركزي الأمريكي) للتحرك بحسم في مواجهة التضخم بعد قفزة كبيرة غير متوقعة في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة عززت وجهة النظر القائلة بأن البنك المركزي يتحرك أبطأ من المتوق

وبين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.9% إلى 22.96 دولار للأوقية، لكنها لا تزال مرتفعة بنحو 2.3% خلال الأسبوع.

وهبط البلاتين 0.7% إلى 1018.99 دولار وتراجع البلاديوم 1.1% إلى 2231.17 دولار في سبيله لتكبد خسائر للأسبوع الثاني

أهم الأخبار