من ألمانيا إلى رومانيا.. واشنطن تنقل مقاتلات f16

من ألمانيا إلى رومانيا.. واشنطن تنقل مقاتلات f16
حسن محمد

في محاولة لوقف التوتر مع روسيا حول أوكرانيا، أعلنت القيادة العامة للجيش الأمريكي عن نقل طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" من ألمانيا إلى رومانيا "لتعزيز الأمن الإقليمي".

وستصل المقاتلات التي لم يحدد عددها، الجمعة إلى قاعدة فيتيستي الجوية الرومانية على بعد أقل من 100 كيلومتر من البحر الأسود، حيث ستنضم إلى طائرات مقاتلة إيطالية منتشرة هناك، وفق ما جاء في بيان لقيادة القوات الجوية الأمريكية في أوروبا ومقرها ألمانيا.

وأضافت القيادة الأمريكية أنها "ستتعاون بشكل وثيق مع الحلفاء في منطقة البحر الأسود لتعزيز الأمن الإقليمي في هذه الفترة التي تشهد توترا ناجما عن الانتشار العسكري الروسي قرب أوكرانيا".

وستكون المقاتلات مسؤولة خصوصا عن حماية المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي في هذه المنطقة القريبة من شبه جزيرة القرم الروسية.

وأعلنت القوات الجوية الأمريكية الخميس وصول قاذفات استراتيجية من طراز "بي-52" إلى المملكة المتحدة للمشاركة في مناورات "مقررة منذ فترة طويلة"، فيما أعلنت البحرية الأمريكية وجود أربع مدمرات في المجال الأوروبي لتعزيز الأسطول السادس الأمريكي.

كما أرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن ثلاثة آلاف عسكري أمريكي إلى ألمانيا وبولندا ورومانيا لطمأنة أعضاء حلف شمال الأطلسي في شرق أوروبا في ظل خشية غربية من غزو روسي مزعوم لأوكرانيا.

أهم الأخبار