توقعات أمريكية بغزو روسي لأوكرانيا منتصف فبراير الجاري

توقعات أمريكية بغزو روسي لأوكرانيا منتصف فبراير الجاري
سمر اللبودي

أكدت صحيفة "بوليتيكو"، تن الرئيس الأميركي جو بايدن توقع خلال مؤتمر جرى عقده عبر تقنية الفيديو مع زعماء دول الغرب والاتحاد الأوروبي والناتو، موعد غزو روسيا لأوكرانيا في 16 فبراير الجاري.

وأوضحت الصحيفة، أن هناك اختلاف من جانب الأوروبيين مع بايدن في تقدير توقيت وحتمية التصعيد، وشدد أحد المسؤولين الأوروبيين على أن الاتحاد الأوروبي لن يتقبل مثل هذه الأشياء.

وتابعت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة لم تحددها: "خلال حديثه مع القادة الغربيين، الذي استمر ساعة، حدد الرئيس بايدن يوم 16 فبراير موعداً للهجوم الروسي"

ولفتت الصحيفة، نقلا عن العديد من المسؤولين الأميركيين، إلى أن "روسيا تستعد لشن هجومها على أوكرانيا في وقت مبكر من يوم 16 فبراير، وأخطرت واشنطن الحلفاء أنه قد تسبق ذلك سلسلة من الضربات الصاروخية والهجمات الإلكترونية".

وأشارت الصحيفة إلى أن محاوري بايدن شككوا بمعطيات المخابرات الأميركية. وقالت الصحيفة: "أشار الأوروبيون إلى أن لديهم معلومات مغايرة".

وقال مسؤول بريطاني أنه لديهم تفسيرات مختلفة عن المعلومات الاستخبارية المتعلقة بيوم 16 فبراير.

من جهة أخرى أضافت وكالة بلومبرغ الأميركية، التي سبق أن أبلغت عن طريق الخطأ عن بدء عملية "غزو" روسيا لأوكرانيا، إلى أن "الهجوم" سيحدث في يوم 15 فبراير.

فيما لازالت روسيا تؤكد مرارا وتكرارا أنها لا تنوي مهاجمة أوكرانيا.

أهم الأخبار