قرار أمريكي بتخفيض عدد موظفي سفارتها في أوكرانيا

قرار أمريكي بتخفيض عدد موظفي سفارتها في أوكرانيا
سمر اللبودي

كشفت الولايات المتحدة عن قرارها بإجلاء جميع موظفي سفارتها في كييف، باستثناء من يشغلون مناصب ذات أهمية قصوى، من أوكرانيا بسبب "التهديد الروسي".

وأوضحت سفارة الولايات المتحدة في كييف أن الخارجية أصدرت قرارا اليوم السبت لموظفيها غير الضروريين بالمغادرة، في ظل استمرار ورود تقارير عن حشد روسيا قواتها العسكرية عند حدود أوكرانيا ومؤشرات على إمكانية اتخاذها خطوات عسكرية ملموسة".

واكدت السفارة أن طاقمها الدبلوماسي الأساسي وزملاءه الأوكرانيين والخارجية الأمريكية ودبلوماسيي الولايات المتحدة في مختلف أنحاء العالم "سيواصلون بدأب جهودهم الدبلوماسية والمساعدة في دعم أمن أوكرانيا وديمقراطيتها وازدهارها".

ولفتت السفارة إلى توقفها عن تقديم الخدمات القنصلية اعتبارا من يوم غد الأحد، مشيرة إلى أنه بإمكان رعايا الولايات المتحدة تلقي هذه الخدمات في سفارات واشنطن في دول مجاورة.

ووجهت الوزارة رعايا الولايات المتحدة بالامتناع عن زيارة أوكرانيا، وطالبت الأمريكيين المتواجدين في هذا البلد المغادرة فورا.

يذكر أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كان قد ندد بقرار إجلاء الولايات المتحدة موظفي سفارتها، مطالبا المسؤولين الغربيين ووسائل الإعلام إلى الكف عن زرع الذعر بشأن "الغزو الروسي" المحتمل، محذرا من أن هذه التصريحات "غير المدروسة" تضر باقتصاد بلده.

أهم الأخبار