وفاة أحد مؤسسي فرقة الروك البريطانية «كينج كريمسون».. إيان ماكدونالد

وفاة أحد مؤسسي فرقة الروك البريطانية «كينج كريمسون».. إيان ماكدونالد
أمل شعبان

توفي الموسيقي البريطاني إيان ماكدونالد يوم الأربعاء، في نيويورك عن عمر يناهز 75 عاماً، والذي كان في سبعينيات القرن الـ20 أحد مؤسسي فرقة "كينج كريمسون" الشهيرة لموسيقى البروجريسيف روك.

وأشار نجله ماكس في منشور عبر "فيسبوك" أوردته الشركة المنتجة لأعمال الفرقة على حسابها، الجمعة، إلى أنه فارق الحياة بعد صراع مع مرض السرطان.

وكتب ماكس الخميس منشوراً نعى فيه والده، نقله الموقع الإلكتروني لشركة "ديسيبلين غلوبل موبايل (DGM) وجاء فيه: "أعلن ببالغ الحزن وفاة والدي بسبب السرطان، لقد تحلى بشجاعة مذهلة، ولم يفقد قطّ لطفه وروح الدعابة، حتى عندما أصبح الوضع صعباً".

ونقلت مجلة "رولينج ستون" الأمريكية التي أوردت خبر الوفاة مساء الخميس عن ناطق باسم ماكدونالد قوله إنه "توفي بسلام في 9 فبراير 2022 بمنزله في نيويورك، محاطاً بأسرته".

وشارك ماكدونالد مع المغني جريج ليك الذي توفي بسبب السرطان في ديسمبر 2016، في تأسيس "كينج كريمسون"، وكان كاتب أغنياتها وملحّنها.

وحققت هذه الفرقة التي تنتمي موسيقاها إلى نوع البروجريسيف روك نجاحاً عالمياً عام 1969 من خلال ألبوم In The Court Of The Crimson King وأولى أغنياته 21st Century Schizoid M

ويعد هذا الألبوم تأسيسياً لموسيقى البروجريسيف روك، وهي مزيج من موسيقى الروك وتلك الكلاسيكية والجاز، وتُعتبر فرق "يس" و"جينيسيس" و"بينك فلويد" أشهر الفرق التي تندرج موسيقاها في هذا النوع.

ووصفت "DGM" مساهمة إيان في مسيرة "كينج كريمسون" بأنها "عميقة ولا تقدر بثمن"، وكان الراحل يعزف على أكثر من آلة، منها الساكسفون والبيانو والفلوت والجيتار.

وتعود بدايات إيان ماكدونالد المولود عام 1946 في إنجلترا إلى خدمته خمس سنوات في الجيش البريطاني، لا سيما كموسيقي جاز، وهو نوع كان في أساس تشكيل "كينج كريمسون".

وقال عازف الجيتار في "جينيسيس" ستيف هاكيت الذي حضر أولى حفلات "كينج كريمسون" لمجلة "رولينج ستون": "لم نكن قد سمعنا شيئاً من هذا القبيل"، مضيفاً أن موسيقى الراحل كانت تجمع وقتها بين "نوع من التأثر بالجاز الحر والتأثر بالروك.

كذلك أسس إيان ماكدونالد الذي لم يبق سوى بضع سنوات مع "كينغ كريمسون"، فرقة "فورينر" (Foreigner) البريطانية الأمريكية مع ميك جونز.

أهم الأخبار