"رغم أزمة كورونا" تقارير تؤكد ارتفاع مبيعات المجوهرات الماسية العام الماضي

"رغم أزمة كورونا" تقارير تؤكد ارتفاع مبيعات المجوهرات الماسية العام الماضي
سمر اللبودي

أوضح تقرير جديد، ارتفاع نسبة مبيعات المجوهرات الماسية، إذ نمت بنسبة 29% خلال العام الماضي، مع زيادو الطلب رغم الاضطرابات التي سببها فيروس كورونا.

وأكد التقرير السنوى الصادر عن خبراء مركز "أنتويرب" العالمي للماس، أن الزيادة جاءت بشكل واضح فى مبيعات المجوهرات الماسية، وفقًا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف الخبراء أن مبيعات المجوهرات الماسية شهدت تراجعا خلال عام 2020 بنسبة 14% بعد إغلاق المتاجر بسبب الوباء وتعطيل حركة حدود السفر فضلا عن إلغاء حفلات الزفاف، إلا أنه في عام 2021، شهدت أسواق المجوهرات الماسية والفاخرة الشخصية نموا هو الأعلى على مدار عقد كامل (35% و29% على التوالي)"، جاء الارتفاع مدفوعا بتخفيف قيود الوباء".

وكشف الخبراء عن وجود سيناريوهين لديناميات الطلب، ففي السيناريو الأساسي، الذي يطلق عليه اسم "الارتداد المستمر"، سوف يتعافى الطلب إلى مستوى ما قبل الجائحة عالميا وينمو في الأسواق الأمريكي والصيني، ما يرفع المبيعات بنسبة 5-7%.

وتابع الخبراء، إنه في السيناريو الثاني، الذي يحمل اسم "إعادة التعديل على المدى القصير"، سينخفض الطلب على المجوهرات الماسية بشكل طفيف في أواخر عام 2022 وأوائل عام 2023 قبل أن يعود إلى مستويات ما قبل الوباء في عام 2024.

ولفت التقرير إلى زيادة مبيعات الماس الخام بنسبة 62% في عام 2021، وهو ما يزيد بمقدار 13 نقطة مئوية عن مستويات ما قبل الوباء، فيما ارتفع صافي إنتاج الماس بنسبة 5% في نفس العام، لكنه ظل أقل بنسبة 20% من مستويات ما قبل الوباء.

أهم الأخبار