تقارير ترصد مستوى جديد للشائعات الإخوانية.. ومصر تواجه بقوة

تقارير ترصد مستوى جديد للشائعات الإخوانية.. ومصر تواجه بقوة
سمر اللبودي

اوضح تقرير حكومي مصري زيادة في معدل الشائعات التي تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد خلال الفترة الماضية، وذلك بالاعتماد على عدد من التقنيات الحديثة لنشرها والترويج لها بهدف إثارة البلبة من جانب جماعة الإخوان الإرهابية.

وكشف التقرير الصادر مؤخرا عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، ان عام 2021 شهد أكبر معدل للشائعات، حيث جاء ترتيب السنوات طبقاً لمعدل انتشار الشائعات، خلال الفترة من 2014 لـ 2021.

وأكد التقرير أن عام 2021 جاء فى الصدارة بنسبة تبلغ 23.5%، وذلك مقارنة بـ 22.9% عام 2020، و20.1% عام 2019، و12.9% عام 2018، و9.3% عام 2017، و6.5% عام 2016، و3.1% عام 2015، و1.7% عام 2014، علماً بأن هذا توزيع نسبى لإجمالى الفترة المذكورة.

وفي التفاصيل كشف مصدر حكومي مصري، رصد زيادة في معدل الشائعات التي تستهدف استقرار البلاد خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن الجماعات التي تعمل على بث تلك الأكاذيب بدأت باستخدام أساليب جديدة في التعامل معها وفق آليات حديثة تستخدم في حروب الجيل الرابع والخامس.

وأوضح المصدر أن وحدة رصد الشائعات التابعة لمجلس الوزراء تواصل رصد كافة الشائعات التي تحاول جماعة الإخوان الإرهابية الترويج لها من خلال منصاتها الإعلامية أو اللجان الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والرد الفوري عليها.

ما هي حروب الجيل الرابع؟

وتقوم حرب الجيل الرابع والخامس على استغلال المعلومات في التضليل وضرب الثقة بين المواطنين ومؤسسات الدولة بالاعتماد على التقنيات الحديثة.

وكان عمر محمد علي، قد أكد في كتابه "حروب الجيل الرابع"، تعتمد في المقام الأول على المواجهة الخفية مع أفراد المجتمع عن طريق استغلال ما يتم التوصل إليه من معلومات، بما يخدم زعزعة الثقة بين المجتمع ومؤسساته، ثم تأتي المرحلة التالية، وهي نشر الفوضى وإنهاك قوى الدولة، وبالتالي فإن هدفها يتحقق من خلال المراحل التالية: جمع المعلومات، الحرب النفسية، التوجيه، الفوضى.

وتمثل الشائعات أهم أساليب ووسائل الحروب النفسية والاجتماعية خلال تنفيذ حروب الجيل الرابع.

رصد ومواجهة على مستوى عالٍ

فيما أشارت نعايم سعد زغلول رئيس المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، إلى إنه منذ 2014 حتى الآن تم رصد تحور في الشائعات، ويتم إصدار الشائعات بشكل مستمر بطرق وآليات مختلفة خاصة مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة في محاولة لتزييف الحقائق، وذلك في مداخلة مع أحدى القنوات المصرية.

كما لفتت زغلول إلى أنه يتم الرد الفوري والسريع على جميع الشائعات، ويتم إتباع منهجية رائدة في التعامل مع حروب الجيل الرابع من الشائعات.

أهم الأخبار