الاندبندنت: الصراع الروسي الأمريكي في أوكرانيا يعصف باقتصاديات البلدين

الاندبندنت: الصراع الروسي الأمريكي في أوكرانيا يعصف باقتصاديات البلدين
أحمد عبد الله

أكدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، انه سيكون من السذاجة افتراض أن الصراع، إذا حدث، لن يضر بصادرات روسيا والولايات المتحدة الامريكية.

وتابعت انه يجب أن نأمل ألا تغزو روسيا أوكرانيا، لكن يجب أن نكون واقعيين في أنها قد تفعل ذلك، وأضافت انه إذا حدث ذلك، فستكون هناك تكاليف بشرية كبيرة وعواقب سياسية هائلة.

وأشارت الى ان نقطة البداية هي أن كلاً من روسيا وأوكرانيا اقتصادات صغيرة جدًا، على الرغم من حقيقة أن روسيا تسيطر على أكبر مساحة أرضية في العالم وأوكرانيا أكبر مساحة أرضية (باستثناء روسيا) في أوروبا.

ووفقًا للبنك الدولي، ففي عام 2020، بلغ الناتج المحلي الإجمالي لروسيا حوالي 1500 مليار دولار، وكان الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا عُشر ذلك، عند 150 مليار دولار، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي العالمي 85000 مليار دولار، لذا فإنهما ينتجان معًا حوالي 2 في المائة من الناتج العالمي، ومن خلال هذه العدسة، فإن التأثير المباشر لكل ما يحدث بالكاد يجب أن يسجل على بقية العالم.

وأضافت انه على الرغم من ذلك هناك روابط معقدة في الاقتصاد العالمي بحيث لا يصح هذا الحساب البسيط والمريح على ما يبدو، فالجميع يتذكر الأضرار التي لحقت بسلاسل التوريد العالمية عندما جنحت سفينة الحاويات إيفر جيفن وأغلقت قناة السويس في مصر خلال شعر مارس الماضي؟ تعتبر روسيا ذات أهمية غير متناسبة كأكبر مصدر للغاز في العالم وثالث أكبر منتج للنفط والمنتجات النفطية. تعتبر أوكرانيا دولة منتجة للغذاء، وخاصة الحبوب. وهي خامس أكبر مصدر للقمح والذرة في العالم، وسادس أكبر مصدر للشعير.

أهم الأخبار