تحركات روسية جديدة على الحدود الأوكرانية وتحذيرات من خطورة الوضع

تحركات روسية جديدة على الحدود الأوكرانية وتحذيرات من خطورة الوضع
أحمد عبد الله

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، ان روسيا ارسلت آلافًا إضافية من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا في إشارة إلى أن فلاديمير بوتين قد يمدد الأزمة لأسابيع، كما حذر بوريس جونسون من أن الوضع أصبح "خطيرًا جدًا جدًا".

ويقدر المسؤولون البريطانيون أن 14 كتيبة روسية أخرى تتجه نحو أوكرانيا، يبلغ تعداد كل منها حوالي 800 جندي، بالإضافة إلى 100 كتيبة محتشدة على الحدود - وهي قوة يعتقد بالفعل أنها قادرة على شن غزو.

وترى الحكومة البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يقرر بعد مهاجمة أوكرانيا وقد لا يفعل ذلك أبدًا، لكن التعزيز المستمر للقوات التي تجاوزت 150 ألفًا دفع جونسون إلى قطع رحلة إلى كمبريا لترأس اجتماع كوبرا الطارئ يوم الثلاثاء.

وتابعت ان جونيون تحدث منذ ساعات قليلة مع الرئيس الامريكي جو بايدن وخلص، وفقًا لداونينج ستريت، إلى أنه "لا تزال هناك نافذة مهمة للدبلوماسية ولروسيا للتراجع عن تهديداتها تجاه أوكرانيا".

وقالت بريطانيا إن الزعيمان شددا على أهمية الوحدة، وبينما لن ترسل المملكة المتحدة ولا الولايات المتحدة قوات للدفاع عن أوكرانيا، أصروا على أن أي توغل روسي آخر "سيؤدي إلى أزمة طويلة الأمد لروسيا".

في وقت سابق، قال جونسون: "هذا وضع خطير للغاية وصعب للغاية، نحن على حافة الهاوية، لكن لا يزال هناك متسع من الوقت للرئيس بوتين للتراجع ".

أهم الأخبار