مستشفى إسرائيلي يشارك في تجارب فايزر للوقاية من كورونا

مستشفى إسرائيلي يشارك في تجارب فايزر للوقاية من كورونا
أمل شعبان

تقوم شركة فايزر الأمريكية بمواصلة التجارب السريرية على نسخة لقاحها المخصصة للحماية من الإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

ويشارك مستشفى "شيبا" الإسرائيلي في التجارب السريرية للنسخة الجديدة من اللقاح، وسوف يحصل 200 شخص فوق 60 عاما على جرعة تطعيم رابعة، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وسُيمنح المشاركون في التجارب جرعة أعلى من لقاح فايزر، بالإضافة إلى اللقاح المصمم لمتحور أوميكرون، ومزيج من اللقاحين، وذلك لبحث السلامة والاستجابة المناعية والفعالية من العدوى.

وبدأت شركتا فايزر الأمريكية وشريكتها بيونتيك الألمانية، الشهر الماضي، التجارب السريرية للقاح كوفيد-19 المعدل خصيصا لمواجهة متحور أوميكرون وذلك في الولايات المتحدة.

وأعلن مركز "شيبا" الطبي، أنه سيكون أول مستشفى خارج الولايات المتحدة يختبر لقاح فايزر، ومن المتوقع أن تبدأ التجارب السريرية الإسرائيلية خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووصفت مديرة وحدة الوقاية من العدوى ومكافحتها بمركز "شيبا" الطبي، جيلي ريجيف يوتشي، التجربة بأنها "مهمة للغاية، حيث يواصل العالم التعامل مع هذه المتغيرات ومكافحتها".

وقالت إن "التطعيمات هي الطريقة الوحيدة لدحر جائحة فيروس كورونا في كل أنحاء العالم".

وكانت شركة فايزر صممت نسخة معدلة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد بعد ظهور متحور أوميكرون في نوفمبر الماضي، حيث تركزت الجهود لجعل اللقاح أكثر فعالية ضد المتحور الجديد.

ويستطيع متحور أوميكرون إصابة الأشخاص الملقحين في كثير من الحالات، لكن اللقاح لا يزال فعالا في الحماية من الأعراض الشديدة والوفاة.

أهم الأخبار