الغزو الروسي لأوكرانيا..

وزير الدفاع الأميركي يتحدث عن استعداد الروس

وزير الدفاع الأميركي يتحدث عن استعداد الروس
حسن محمد

أثارت في الاآونة الأخيرة الأزمة الأوكرانية اهتمام العالم بآثره، وتدخلت بعض الدول الكبري لمحاولة الوصول إلي حل لانهاء الخصومة بين البلدين.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، اليوم السبت، أن القوات الروسية "تستعد للهجوم" على الأراضي الأوكرانية، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب حلفائها.

وأضاف المسؤول الأميركي بأن الجيش الروسي "على استعداد لذلك لضرب" أوكرانيا، معربا عن أمله في ان يتراجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن "حالة الهاوية".

كما تعهد وزير الدفاع الأميركي، خلال زيارته إلى ليتوانيا، بوقوف بلاده مع حلفائها في دول البلطيق، في وقت تستعد فيه روسيا لـ"ضرب أوكرانيا".

وأكد لويد أوستن "يجب على العالم أن يحاول حتى آخر لحظة إيجاد حل دبلوماسي للأزمة بين روسيا وأوكرانيا".

من جهتها، هدّدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، في كلمة لها أمام مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم السبت، بتعزيز قوات شمال حلف الأطلسي في أوروبا الشرقية إذا غزت روسيا أوكرانيا، وذلك بالإضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية "قاسية وفورية" ضد موسكو.

وأشار في كلمتها: "لن نتوقف عند الإجراءات الاقتصادية بل سنعزز قوة حلفائنا في الناتو في الجانب الشرقي"، في حال حصل غزو، بحسب فرانس برس.

من جانبه، وجه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، يانس ستولتنبرغ، رسال شديدة اللهجة إلى روسيا، قائلا إن الناتو "لا يهدد أحدا، لكنه مستعد لاتخاذ كل التدابير الضرورية للدفاع عن حلفائه"، مؤكدا على أن "خطر المواجهة مع روسيا حقيقي".

وأضاف يانس ستولتنبرغ: "موسكو تسعى لإعادة عقارب الزمن إلى الوراء وإحياء الماضي.. موسكو ترغب في التعدي على سيادة دول".

أهم الأخبار