بعد يونيس البريطانية.. أسرار أسماء العواصف المدمرة حول العالم

بعد يونيس البريطانية.. أسرار أسماء العواصف المدمرة حول العالم
أحمد عبد الله

اعتمد العالم مؤخرا على اطلاق اسماء على العواصف والاعاصير والظواهر الجوية الصعبة لتوعية الافراد بخطورة التغيرات المناخية، الا أن الامر بدأ مع الجنود الامريكان في الحرب العالمية الثانية، عندنا اطلقوا على العواصف أسماء زوجاتهم او صديقاتهم، في إشارة منهم لارتباط السيدات في حياتهم بالحزن والاكتئاب.

ولكن ما هو القاسم المشترك بين غلاديس وروبي ولوغان؟ هذه كلها أسماء عواصف ضربت مناطق من المملكة المتحدة.

وخلال الأسابيع والأشهر الأخيرة، ضربت عواصف مالك وكوري ودادلي البلاد، وحان الآن وقت العاصفة يونيس.

وكانت العاصفة دادلي قد ضربت المملكة المتحدة يوم الأربعاء الماضي واستمرت حتى يوم الخميس من هذا الأسبوع، مما تسبب في اضطراب في جميع أنحاء البلاد، وتركت الالاف من دون كهرباء وألغيت رحلات القطارات وانقلبت شاحنات على الطرقات من شدة عصف الرياح.

ولم ينته الأمر بعد، لأن العاصفة يونيس ضربت المملكة وتسببت في فوضى عارمة، حيث تعد الأقوى منذ اكثر من 3 عقود، لتسبب دمار وكوارث أعتف من دادلي وأروين.

ولكن كيف تحصل العواصف على أسمائها؟ إليكم كل ما تحتاجون إلى معرفته.

لماذا تسمى العواصف بأسماء؟

هناك ثمة تفسير منطقي تماما لتسمية العواصف بأسماء علم. إنه ببساطة لجعل الناس أكثر انتباها عندما يكون الطقس قاسياً في الخارج، مع فكرة أنك ستسمع الاسم وستعرف أن رياحا شديدة أو مطرا غزيرا أو ثلجا في انتظارك خارج المنزل.

وبهذه الطريقة، سيكون الناس في وضع أفضل لمعرفة سبل الحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم.

ولكن لا تزال تسمية العواصف أمر جديد نسبيا. إذ بدأ مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة بالقيام بذلك في عام 2015 مع زملائهم في أيرلندا ثم انضمت هولندا إليهما لاحقا.

متى تعطى العاصفة إسماً؟

يتم إعطاء اسم للعاصفة، عندما يُتوقع أنها ستتسبب بتأثيرات متوسطة أو عالية، أو في لغة الأحوال الجوية، عندما يكون من المحتمل أن تتسبب بتحذير ذا لون أصفر (كهرماني) أو أحمر.

وتأتي هذه التحذيرات عبر خدمة التحذير من الطقس القاسي التابعة لمكتب الأرصاد الجوية الوطني ويتم إصدارها في حالات مثل المطر الغزير والرياح الشديدة والثلج والجليد والضباب والحرارة الشديدة.

وقال ويل لانغ، رئيس الخدمة، لبرنامج نيوزبيت على راديو وان: "نحن جميعا على دراية ببعض الظروف الجوية القاسية التي شهدتها أوروبا والعالم في الأشهر الأخيرة، ونعمل على استخدام أي أداة تحت تصرفنا لضمان معرفة الجمهور بالمخاطر المحتملة. وإعطاء العواصف أسماء هي إحدى الطرق للقيام بذلك".

وأضاف: "نحن نعلم أن تسمية العواصف تساعد في زيادة الوعي بتأثيرات الطقس القاسي وتضمن الوضوح للجمهور عندما يكون في أمس الحاجة إليه".

كيف يتم اختيار الأسماء؟

يطلب مكتب الأرصاد الجوية من الجمهور اقتراح أسماء محتملة ويتم نشر قائمة جديدة كل عام.

وتوضع الأسماء من الألف إلى الياء وتنشر من أوائل سبتمبر إلى أواخر أغسطس، وتتشكل من أسماء مذكرة ومؤنثة، لذلك رأينا أسماء آروين وبارا وكوري في هذه الدورة.

وتم تقديم أكثر من 10 آلاف مشاركة من قبل الجمهور البريطاني العام الماضي، وكانت الأسماء المختارة هي تلك تعكس بعض الخيارات الأكثر شعبية، بالإضافة إلى بعض الأسماء التي اختيرت بسبب الأسباب الجميلة وراء ترشيحها من قبل بعض الأفراد.

أهم الأخبار