مصر تتطلع أن تصبح مركزا إقليميا لتصدير لقاح كورونا

مصر تتطلع أن تصبح مركزا إقليميا لتصدير لقاح كورونا
أمل شعبان

تقوم مصر بالاستعداد لتصدير لقاحات مضادة لفيروس كورونا مصنعة محليا لدول أفريقيا، حيث تتطلع لأن تصبح مركزا للقاحات في القارة التي تكافح تفشي المرض.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن هبة والي رئيسة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات المصرية "فاكسيرا" في مقابلة جرت بالقاهرة اليوم الأحد قولها، إن من المتوقع أن تبحث السلطات المصرية خطط تصدير محتملة مع وفد صيني بنهاية فبراير الجاري.

تأتي الخطوة، بعد أن قال مسؤول حكومي إنه تم إرسال كمية من لقاحات سينوفاك المصنعة محليا إلى الأراضي الفلسطينية في أول شحنة للخارج.

وأضافت والي أنه تجرى أيضا مفاوضات لتقديم لقاح سينوفاك إلى ليبيا المجاورة.

وتابعت أن بعض الدول الأفريقية طلبت شحنات دون أن تحدد أسماءها، قائلة إن عملية التوزيع قد تتم عبر تحالف كوفاكس أو بمدفوعات مباشرة، وفقا للظروف.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي إن مصر واحدة من ست دول أفريقية سيتم منحها التكنولوجيا لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال "إم آر إن أيه".م

وقال القائم بأعمال وزارة الصحة المصرية خالد عبد الغفار اليوم الأحد، إن مصر أنتجت حتى الآن 27 إلى 30 مليون جرعة من لقاح سينوفاك ولديها القدرة على إنتاج 100 مليون جرعة في المجمل خلال العام الجاري.

وأضاف عبد الغفار أن مصر أرسلت مؤخرا 500 ألف جرعة سينوفاك إلى الفلسطينيين.

واختتمت والي تصريحاتها بقولها إن هناك مفاوضات مستمرة مع شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية بشأن إمكانية إنتاج لقاحها في مصر.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، تسليم السلطة الوطنية الفلسطينية الإهداء المشترك المصري/الصيني، متمثلا في 500 ألف جرعة من لقاح "فاكسيرا- سينوفاك" المضاد لفيروس كورونا

أهم الأخبار