تركيا: العقوبات الغربية ضد روسيا "غير مجدية"

تركيا: العقوبات الغربية ضد روسيا "غير مجدية"

أكد متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن العقوبات الغربية ضد روسيا فيما يخص الأزمة الأوكرانية غير مجدية.

جاء ذ لك في تصريحات أدلى بها قالن، الأحد، لصحيفة "دي فيلت" الألمانية، ونقلها الموقع الإخباري التركي "تي آر تي خبر"، وطالعتها "العين الإخبارية".

وأوضح المسؤول التركي أن "تلك العقوبات ستؤدي فقط إلى إرجاء المشاكل، ومن الأفضل الاستماع للطرف الآخر وفهم مخاوفه الاستراتيجية".

وزاد قائلا "تشعر روسيا بالتهديد من قبل حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والرئيس (فلاديمير) بوتين يريد إعادة رسم الحدود وتجديد التحالفات الاستراتيجية بعد 30 عاما من انهيار الاتحاد السوفييتي".

وأكد قالن "ضرورة تشكيل قواعد ومبادئ جديدة تطمئن الطرفين"، مشيرا أن "هذا الأمر لا يعني بالضرورة الاستجابة لكافة طلبات روسيا، ولكن الاستماع لها".

في سياق متصل لفت قالن إلى أن "الناتو، يعد أنجح وأهم تحالف عسكري شهده العالم، وتركيا عضو رئيسٍ فيه".

وتابع: "لكن ذلك لا يعني أننا لن نشارك في تحالفات أخرى في آسيا الوسطى أو القوقاز أو الشرق الأوسط أو إفريقيا، أو أنه لن تكون لدينا علاقات جيدة مع روسيا أو الصين".

وأفاد بأن "تركيا تنظر إلى السياسة الخارجية من منظور 360 درجة، ولا ترفض يدا مُدت إليها"، مستدركا "وذلك لا يعني بالضرورة أن يكون هناك توافق على كافة الأصعدة".

وأردف متحدث الرئاسة قائلا "ولا حتى مع روسيا، حيث أننا لا نعترف بضم شبه جزيرة القرم، ولا نؤيد سياستها في سوريا وقوات فاغنر التابعة لها في ليبيا، ولكن هذا لا يضطرنا لمحاربة بعضنا البعض على الفور".

ويعبّر الغربيون منذ أسابيع عن قلقهم من خطر حصول غزو روسي وشيك بعدما حشدت موسكو أكثر من 100 ألف جندي عند الحدود الأوكرانية وأجرت تدريبات عسكرية عدة، في وضع متفجر تسبّب بأسوأ أزمة بين الغرب وموسكو منذ انتهاء الحرب الباردة

أهم الأخبار