يوم التأسيس السعودي.. احتفالية المملكة للاعتزاز بالأصول التاريخية

يوم التأسيس السعودي.. احتفالية المملكة للاعتزاز بالأصول التاريخية
سمر اللبودي

يستعد الشعب السعودي، اعتبارا من هذا العام 2022، لإطلاق الاحتفالات بمناسبة حلول ذكرى يوم "تأسيس الدولة السعودية"، الذي تقرر له 22 فبراير سنوياً، بعدما أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في 27 يناير الماضي أمراً ملكياً باعتبار هذا اليوم من كل عام موعداً للاحتفال بهذه الذكرى العظيمة، وإقراره إجازة رسمية.

يوم التأسيس

ويأتي الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، اعتزازاً بالأصول التاريخية الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ /1727م للدولة السعودية الأولى التي دامت إلى عام 1233هـ /1818م، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما ارسته من وحدة وأمن في الجزيرة العربية، وهذا هو سر اختيار هذا اليوم من كل عام للاحتفال بـ"يوم التأسيس".

فعاليات يوم التأسيس:

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن برنامج يتضمن عدة فعاليات الاحتفال في هذا اليوم من بينها تزيين الشوارع بالأعلام وإقامة البرامج والفعاليات والأنشطة للتعريف بأهمية هذه المناسبة، والعمق التاريخي والحضاري والثقافي للدولة السعودية منذ بداية تأسيسها قبل ثلاثة قرون، وإبراز مدى التلاحم والترابط الوثيق بين المواطنين وقيادتهم.

شعار يوم التأسيس:

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن اختيار شعار مميز ليوم التأسيس 2022 تحت شعار "يوم بدينا" يظهر في منتصفه أيقونة رجل يحمل راية في إشارة إلى "بطولة رجالات المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها".

وأكدت وكالة الأنباء السعودية إن الشعار "يحمل معاني جوهرية تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية".

وتابعت: "يحيط بأيقونة الهوية 4 رموز هي: التمر الذي يدل على النماء والحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي، والخيل العربي وهو العنصر الذي يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة، والسوق في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم".

ومن المؤكد أن يوم التأسيس يختلف عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، على الرغم من كونهما مناسبتين وطنيتين لهما أهمية كبيرة بالنسبة للسعوديين، حيث يحتفلون بهما احتفالاً مبهراً يعبر عن مدى تقدير الشعب السعودي لكل التضحيات المبذولة من أجل قيام الدولة السعودية، :

اليوم الوطني السعودي:

يتم الاحتفال بهذا اليوم في ال 23 من شهر سبتمبر من كل عام، بمناسبة إعلان توحيد الأراضي السعودية وإقامة الدولة السعودية الحديثة على يد الملك المؤسس عبد العزيز، حيث تم توحيد الأراضي السعودية في اليوم 23 من شهر سبتمبر من عام 1932م الموافق 17 من شهر جمادي الأولى لعام 1351 هـ.

أهم الأخبار