اليابان تعلن استعدادها لتسيير قطار يسير بالهيدروجين

اليابان تعلن استعدادها لتسيير قطار يسير بالهيدروجين
سمر اللبودي

أعلنت شركة شرق اليابان للسكة الحديد عن استعدادها لتجربة اول قطار بالبلاد يعمل بالهيدروجين الشهر المقبل، وذلك وفق بيان عن وكالة بلومبرج اليوم الاثنين. ويتكون القطار من عربتين ويستطيع السير لمسافة 140 كيلومتر بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر بالساعة للشحنة الواحدة.

وتبلغ تكلفه القطار، الذى يحمل اسم "هيباري"، 40 مليار ين، اى 35 مليون دولار وتم بناؤه بالتعاون مع شركتى تويوتا وهيتاشي.ويمثل هذا القطار بداية السحب التدريجى للقطارات التى تعمل بالوقود الاحفورى من خلال شركة شرق اليابان للسكة الحديد، الأكبر من نوعها فى البلاد، ثم يبدأ التصدير لاحقا.

وتسعى اليابان لتحقيق هدف أن تكون خالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050 وهو نفس العام التى تريد أن يصل استهلاك الهيدروجين، قبل بدايته، إلى 20 مليون طن. ولذلك تعمل شركتى الطاقة ايواتانى كورب وكاوازاكى للصناعات الثقيلة على بناء سلاسل امداد خاصة بالهيدروجين لكى تنخفض أسعاره.

جدير بالذكر أنه كان قد تم إطلاق أول قطار بالعالم يسير بالهيدروجين عام 2018 بالمانيا وهو من انتاج شركة الستوم الفرنسية التى تقوم حاليا بالتشغيل التجريبى لقطار مماثل ببولاندا.

ويعد القطار الالمانى الوحيد من نوعه حتى الان الذى بدأ تشغيله رسميا ويقوم بنقل الركاب بالفعل، بينما لازالت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تدرس ادخال هذا النوع من القطارات.

أهم الأخبار