السفير محمد العرابي لـ «خليجيون»: زيارة «السيسي» للكويت بالتزامن مع الأعياد الوطنية دليل عمق العلاقات

السفير محمد العرابي لـ «خليجيون»: زيارة «السيسي» للكويت بالتزامن مع الأعياد الوطنية دليل عمق العلاقات
أمل شعبان

أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق أن العلاقات بين مصر والكويت علاقات ممتدة وقديمة جدا، ً حيث يوجد بينهم مواقف مشتركة تمثل مصالح ودفاعا للأمن القومي للبلدين حيث شاركت مصر في تحرير الكويت، كما شاركت الكويت في حرب اكتوبر.

ولفت في تصريحات خاصة لموقع «خليجيون» إلى أنه كان يوجد مبادرة مصرية كويتية في عام 2009 لإنشاء صندوق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، برأسمال 2 مليار دولار، ثم بدأت القمة الاقتصادية في الكويت عام 2009، وبعد ذلك انعقاد القمة في شرم الشيخ في عام 2011، واخيرا في الرياض في 2013 ثم توقف ذلك.

وأوضح أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت في نفس الشهر الذي تحتفل به الكويت بعيدها الوطني، دلالة سياسية تدل على مدى اندماج الشعبين وبين القيادتين وهناك تطلعات لعمل عربي او عمل مصري كويتي خلال الفترة المقبلة يغطي مجالات عديدة وأوسع.

وأكد أن الزيارة في حد ذاتها زيارة هامة جدا وتشكل خطوة مهمة جدا في العمل العربي المشترك.

وأوضح أن اللقاء الثلاثي بين مصر والكويت مع رئيس الجزائر أيضا على أرض الكويت المعروف عنها بالسياسة المتوازنة وحرصها على إقامة علاقات مبنية على التفاهم وحسن الجوار والعمل المشترك، يمكن أن يكون بداية جيدة لإعادة الأمة العربية و في نفس الوقت يمكن أن يبشر باحتمالات انعقاد قمة عربية قريبا.

أهم الأخبار