كييف تستدعي جيش الاحتياط بعد تحذيرات دولية بإصرار موسكو على غزو كامل

كييف تستدعي جيش الاحتياط بعد تحذيرات دولية بإصرار موسكو على غزو كامل
سمر اللبودي

أصدرت وزارة الدفاع قرارا عاجلا باستدعاء قوات الاحتياط في البلاد تحسباً لأي تحركات روسية مفاجئة، بعد ورود تحذيرات دولية تشير لتصميم موسكو على الغزو الكامل. وأكدت القوات المسلحة في بيان إنها بدأت اليوم في تجنيد جنود احتياط تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما تطبيقا لمرسوم أصدره أمس الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

كما وجهت أوكرانيا اليوم الأربعاء نداءات متكررة لمواطنيها بسرعة مغادرة الأراضي الروسية، كم طالبت بزيادة الضغط الدولي على موسكو من أجل ردعها.

من جانبه أكد وزير الخارجية دميتري كوليبا في تغريدات على حسابه على تويتر اليوم الأربعاء: "يجب الآن تصعيد الضغط لوقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضرب اقتصاده".

يأتي ذلك بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء، عن اتخاذ حزمة أولى من العقوبات طالت 27 كيانا روسيا. كما أعلنت واشنطن ولندن أيضا فرض المزيد من العقوبات التي طالت القطاع المصرفي ومقربين من بوتين.

جدير بالذكر أن التوتر الروسي الغربي تعاظم خلال اليومين الماضيين، بعد اعتراف سيد الكرملين مساء الاثنين باستقلال منطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في الشرق الأوكراني، والدفع بقوات وصفها بقوات حفظ السلام إلى داخل الأراضي الأوكرانية.

أهم الأخبار