الازمة الروسية الأوكرانية..

الأمم المتحدة: ندعم وحدة أوكرانيا وسيادتها الدولية

الأمم المتحدة: ندعم وحدة أوكرانيا وسيادتها الدولية
حسن محمد

بعدما تأزمت الازمة الأوكرانية الروسية ووصلت الي مرحلة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، أن الأمم المتحدة "تدعم وحدة أراضي أوكرانيا"، فيما اتهم وزير خارجية أوكرانيا، ديمتري كوليب، الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، بأنه "ينكر حق أوكرانيا بالوجود"، محذرا من أن "نظام الأمن العالمي مهدد بسبب روسيا".

كما جاء ذلك خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا، أوضح فيها أنطونيو غوتيريس، أن "العالم أمام لحظة خطر" بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، مشددا على أن الأمم المتحدة "ترفض ما يخالف احترام سيادة أوكرانيا".

واستكمل: "تطورات أوكرانيا تسبب لنا قلقا عميقا.. وندعو للعقلانية ووقف التصعيد هناك"، محذرا من أنه "إذا امتد النزاع في أوكرانيا، فيمكن أن نشهد أزمات لم نشهدها منذ سنوات".

واضاف الأمين العام للأمم المتحدة، على "ضرورة تفادي الحرب في أوكرانيا"، مضيفا: "ندعم كل الجهود لمنع إراقة الدماء في أوكرانيا، ويجب ألا تتوقف الجهود السياسية".

وأشار خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن مليوني شخص في أوكرانيا بحاجة لمساعدات.

وشدد وزير خارجية أوكرانيا، ديمتري كوليب، على أن بلاده "تحتاج تدابير فورية ومتناسبة مع التهديد الروسي"، داعيا المجتمع الدولي لتقديم "دعم واسع"، مطالبا الدول بـ"عدم الاعتراف بأي أماكن انفصالية في أوكرانيا".

وأضاف: "نحن في خضم أزمة هي الأعمق في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية"، منوها في الوقت نفسه إلى أنه "يمكن تفادي الحرب والتصعيد".

أهم الأخبار