أوكرانيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا

أوكرانيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا
سمر اللبودي

اصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الخميس، بقطعت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا بعد تعرضها لهجوم معسكري على يد قوات موسكو.

وطالب زيلينسكي العالم بتكوين تحالف مناهض للرئيس الروسي فلاديمير بوتن، بهدف "إجبار روسيا على السلام" وذلك عقب بدء موسكو عملية عسكرية ضد بلاده.

واوضح زيلينسكي بعد محادثات مع القادة الأميركيين والبريطانيين والألمان، الخميس: "نحن بصدد بناء تحالف مناهض لبوتن"، حسبما نقلت "فرانس برس".

وأضاف زيلينسكي ردا على الهجوم الروسي على بلاده: "نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر".

وحول الوضع الميداني، صرح زيلينسكي أن انفجارات عدة سمعت بمدن عديدة في أوكرانيا، وأضاف: "فرضنا الأحكام العرفية على جميع أراضي الدولة"، حسبما نقلت "رويترز".

من جانبها اكدت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها المسلحة تطلق النار لمساندة قوات انفصالية تدعمها موسكو في شرق أوكرانيا وهي تشن هجوما.

وذكرت "رويترز" نقلا عن شهود، بأن رتلا عسكريا روسيا في القرم شوهد وهو يتحرك شمالا نحو البر الرئيسي الأوكراني اليوم الخميس.

كما كان رتل ثان من المركبات العسكرية يتوقف في كراسنو بريكوبسك على بعد نحو 40 كيلومترا من الحدود بين القرم والبر الرئيسي الأوكراني.

وكشفت أوكرانيا عن تدفق مجموعات من القوات من خلال حدودها إلى مناطق تشيرنيهيف وخاركيف ولوغانسك في الشرق، وإنزال عن طريق البحر في مدينتي أوديسا وماريوبول في الجنوب.

أهم الأخبار