ردود فعل دولية وعالمية على العملية العسكرية الروسية

ردود فعل دولية وعالمية على العملية العسكرية الروسية
سمر اللبودي

في أول رد فعل دولي على أعلن البيت الأبيض الخميس أن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى حديثا مطولا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مؤكدا له دعم الولايات المتحدة لبلاده في مواجهة هجوم روسيا على أوكرانيا.

وأكد جو بايدن في بيان صادر عن البيت الأبيض “نددت بهذا الهجوم غير المبرر للقوات العسكرية الروسية”.

فيما أوضح المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر في وارسو إن بولندا ستبذل مساعيها إلى فرض عقوبات “بعيدة المدى” ضد روسيا خلال قمة الاتحاد الأوروبي بشأن أوكرانيا في وقت لاحق اليوم الخميس.

وأوضحت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن المتحدث القول إن العقوبات يجب أن “تضر” روسيا اقتصاديا وماليا.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الياباني فومي كيشيدا اليوم الخميس إن اليابان ستتواصل مع المجتمع الدولي بالنسبة للتعامل مع أزمة أوكرانيا.

وكشفت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن كيشيدا القول للصحفيين” نحن نبذل قصارى جهدنا لجمع المعلومات وتقييم الوضع”، مضيفا” الوضع متوتر، وسوف نعمل مع المجتمع الدولي، ويشمل دول مجموعة السبع”.

فيما أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن إدانتها بشدة العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

وأضافت بيربوك اليوم الخميس في أول رد فعل لها: “من خلال الهجوم على أوكرانيا، تخرق روسيا القواعد الرئيسية للنظام العالمي. المجتمع الدولي لن ينسى لروسيا هذا اليوم من العار”.

ودت الوزيرة الألمانية على أن بلادها تتخذ رد فعل بالتعاون مع شركائها، وتابعت: “تضامنا الكامل مع أوكرانيا”.

فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في بيان، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة “موجعة وواسعة النطاق” على روسيا.

أما إيمانويل ماكرون الخميس فقد أعلن أن فرنسا تدين بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا داعيا موسكو إلى “إنهاء عملياتها العسكرية فورا”.

وصرح الرئيس الفرنسي في تغريدتين “فرنسا تتضامن مع أوكرانيا وتقف إلى جانب الأوكرانيين وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب”.

من جانبه أعرر رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراجي عن إدانته الهجوم الروسي على أوكرانيا. وقال إنه هجوم “غير مبرر ولا يُغتفر”.

أهم الأخبار