حلف الناتو ينفي خطة ارسال قوات من التحالف لأوكرانيا

حلف الناتو ينفي خطة ارسال قوات من التحالف لأوكرانيا
سمر اللبودي

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس إن الحلف سينشر قدرات وقوات على أراضيه، بالتزامن مع الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية وإنه وضع أكثر من 100 طائرة حربية في حالة تأهب قصوى.

وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعا طارئا لسفراء الحلف أن "لا خطط بشأن إرسال قوات من التحالف إلى أوكرانيا"، قائلا "يجب أن نرد بعزم متجدد ووحدة أقوى.. ما نفعله هو إجراء دفاعي".

وأكد: "روسيا أغلقت الباب أمام العمل السياسي"، موضحا أن "بوتين كان يخطط للغزو في الوقت الذي حاولنا فيه الوصول لحل سياسي".

من جانبهم أعلن قادة دول حلف شمال الأطلسي عن عقد قمة عبر الفيديو غدا الجمعة، بعد ساعات على بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. وذلك بعد طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون طالبا بعقد قمة للحلف حول أوكرانيا "في أسرع وقت ممكن".

واعتبر حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بيان، اليوم الخميس، أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا "غير مبرر"، مطالبا موسكو بالوقف الفوري للعملية العسكرية.

واضاف البيان "يجب أن يتحمل قادة روسيا المسؤولية الكاملة عن عواقب أفعالهم، وستدفع روسيا ثمنا اقتصاديا وسياسيا باهظا للغاية".

واوضح البيان أن تصرفات روسيا تمثل "تهديدا خطيرا" للأمن الأوروبي الأطلسي، مشددا على أنه سيكون لها عواقب "جيوستراتيجية".

وكان الناتو قد أعلن عن نشر قوات برية وجوية دفاعية إضافية في الجزء الشرقي من الحلف، فضلا عن الأصول البحرية، كما أشار إلى أنه عزز استعداد قواته من أجل الاستجابة لجميع الحالات الطارئة.

وأضاف إنه قرر اتخاذ خطوات إضافية لزيادة "الردع والدفاع" عبر الحلف، مؤكدا أن إجراءاته "وقائية" وليست "تصعيدية".

أهم الأخبار