تقارير إعلامية أوكرانية تحذر من حرب جديدة تشنها روسيا

تقارير إعلامية أوكرانية تحذر من حرب جديدة تشنها روسيا
سمر اللبودي

وجهت تقارير إعلامية أوكرانية تحذيرات من "حرب معلومات" موازية تقودها موسكو، من خلال نشر الشائعات والمعلومات المغلوطة، فضلا عن الهجمات الإلكترونية التي رصدت في الساعات الأخيرة.

وكشفت التقارير عن "مساعي روسيا لنشر الذعر بين السكان في أوكرانيا"، ضمن حرب نفسية تمارسها ضد الأوكرانيين على هامش العمليات العسكرية التي تشهدها البلاد الآن.

حيث أوضحت صحيفة "اليوم" الأوكرانية، أن "حرب على صعيد آخر" تمارسها روسيا، موجهة "رسالة إلى الشعب الأوكراني"، جاء فيها: "أعزاؤنا القراء، أيها الشعب الأوكراني، لقد أطلق نظام بوتن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد أوكرانيا، حيث تتعرض البنية التحتية العسكرية والاستراتيجية في المدن والقرى الأوكرانية لقصف صاروخي، لكن الهدف الرئيسي للمعتدي لايتوقف على الضربات العسكرية، وإنما نشر المعلومات الخاطئة ونشر الذعر بين السكان الأوكرانيين".

وأكدت: "تواجه القوات المسلحة الأوكرانية ووكالات إنفاذ القانون بقوة وقسوة. والعدو يتلقى خسائر فادحة، فيما يقوم الجيش الأوكراني بحمايتنا، لذا فإن مهمتنا تكمن في عدم استهلاك المعلومات من المعتدي وعدم الذعر. حافظوا على الهدوء.

كما ذكرت قناة "24" الإخبارية الأوكرانية، في تصريحات نقلا عن المتحدث السابق للوفد الأوكراني إلى مجموعة الاتصال الثلاثية أوليكسي أريستوفيتش، محذرا فيها من تلاعب وسائل الإعلام الروسية بالأوكرانيين، من خلال بث تقارير مفبركة.

وأضاف بأنه "ستنتشر تقارير من هذا القبيل كل ثانية: المياه تسممت في كييف، وانفجرت مواد كيميائية، وهرب الرئيس، واستسلم الجيش وما إلى ذلك. كل ما تنشره وسائل الإعلام الروسية دعاية عسكرية وحرب نفسية".

فيما ذكرت تقارير محلية تفاصيل تشير إلى تعرض البلاد إلى موجة جديدة من "الهجمات الإلكترونية" خلال الساعات الأخيرة، تزامنا مع بدء الغزو الروسي، وذلك بعد الهجمات السيبرانية التي تعرضت لها مصارف أوكرانية ومؤسسات حكومية الأسبوع الماضي.

ونشر موقع "آخر النهار" الأوكراني، معلومات جديدة حول تعرض مواقع حكومية خلال الـ24 ساعة الماضية إلى هجمات إلكترونية استهدفت "جميع مصادر المعلومات الأساسية في أوكرانيا"، لافتا إلى أن تلك الهجمات "لا تزال متواصلة ويتم التعامل معها".

وذكر الموقع نقلا عن وزارة التحول الرقمي، تأكيدات أن الهجمات "مستمرة"، مضيفا: "تم إغلاق بعض موارد الويب لحمايتها من الهجمات (.. ) فيما تواصل خدمة الاتصالات الخاصة للدولة حاليا عملها جنبا إلى جنب مع الجهات الفاعلة الأخرى في نظام الأمن السيبراني الوطني، على مدار الساعة، لضمان توافر مصادر".

أما موقع " المراسل" فأوضح عن وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخائيل فيدروف، قوله: "لقد كنا ندافع عن الفضاء الإلكتروني طوال الليل. وقد وقعت هجمات على جميع مصادر المعلومات الأساسية وتحدث بلا توقف. حتى الآن كل شيء مستقر. جميع فرقنا جاهزة وموجودة".

كما ذكرالموقع نفسه تصريحات خاصة نقلا عن ميخائيل بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني، ناشد فيها السكان المحليين ووسائل الإعلام الأوكرانية "عدم بث معلومات عن تحركات الوحدات العسكرية في أوكرانيا".

وأكد المستشار أن "الجيش الأوكراني وجميع قوات الدولة وجميع أفراد الشعب الأوكراني، سيواصلون الدفاع عن الحرية والاستقلال".

من جانبها حذرت خدمة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات من الانقطاعات المحتملة في الاتصالات، بسبب الازدحام في شبكات مشغلي الهاتف المحمول.

وذكرت الخدمة الحكومية للاتصالات الخاصة: "نطلب منكم إجراء مكالمات هاتفية وتبادل الرسائل في حدود الضرورة"، مع التأكيد على أنه "لا توجد عمليات إغلاق مخططة للاتصالات المتنقلة والإنترنت".

أهم الأخبار