نيويورك تايمز تكشف.. كيف اربك بوتين العالم في دقائق قليلة؟

نيويورك تايمز تكشف.. كيف اربك بوتين العالم في دقائق قليلة؟
حسن محمد

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية، كيف اربك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العالم اجمع في دقائق خلال الساعات الاولى من صباح اليوم الخميس.

واكدت الصحيفة الامريكية ان بوتين خطط لكل شئ، وتحدى الجميع، فعلى الرغم من التحذيرات القاتمة من العنف والضمانات الغامضة للسلام، وجهود الدبلوماسية في واشنطن وقاعات الأمم المتحدة والعواصم الأوروبية، بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح الخميس، بقصف وهجمات صاروخية على عدة مدن رئيسية منها العاصمة كييف.

واشارت الى ان خطاب بوتين جاء في الوقت الذي عقد فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتترايه روسيا اجتماعًا طارئًا، مما أثار دهشة السفراء الذين اضطروا إلى تقديم ردود فعل مرتجلة للأحداث المتغيرة بسرعة.

واضافت ان الانفجارات خلفت اضواء مثل الرعد في السماء في الضوء الخافت قبل الفجر، بعد دقائق من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء "عملية عسكرية خاصة" لـ "نزع سلاح" أوكرانيا ولكن ليس لاحتلال البلاد.

واشارت الى انه انه قبل ساعات من بدء الهجمات، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نداءً متلفزًا مثيرًا إلى الشعب الروسي، قائلاً إنه يريد التحدث إليهم مباشرة بعد أن رفض بوتين مكالمته الهاتفية.

واكدت الصحيفة ان الأوكرانيون كانوا يأملون لأشهر في ألا تكون توقعات غزو روسيا، الدولة التي يشتركون معها في الكثير من التاريخ والثقافة، صحيحة، لكنهم استيقظوا يوم الخميس على واقع الأمر المزري.

ولفتت الى ان طوابير طويلة من السيارات انتقلت خارج كييف، واتجه الكثير منها غربًا على أمل العثور على ملاذ في أحد الأجزاء القليلة من البلاد غير المحصنة بالقوات الروسية، في أماكن أخرى سعى الافراد للحماية في محطات مترو الأنفاق والملاجئ مع انطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية.

واكدت الصحيفة انه تم الإبلاغ عن قصف وضربات صاروخية في جميع أنحاء أوكرانيا حيث شنت روسيا غزوًا من البر والبحر.

واوضحت انه لطالما سعى بوتين إلى تأكيد بعض السيطرة على جاره، الذي كان ذات يوم جزءًا من الإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي.

واضتغت انه ابتداءً من الخريف الماضي، بدأت روسيا في حشد قوات على طول حدودها مع أوكرانيا وفي بيلاروسيا، الدولة السوفيتية السابقة المتحالفة. ووصفت عمليات الانتشار بأنها تدريبات، لكن القوة استمرت في التوسع إلى ما يصل إلى 190 ألف جندي.

واضافت ان كل من أمريكا وأوروبا وعدت باتخاذ إجراءات أكثر صرامة إذا ذهبت روسيا إلى حد الغزو الكامل لأوكرانيا، لقد ظلوا يتفاوضون على الخطوط العريضة للخطوات منذ أسابيع، ومن المتوقع أن يأتوا بفرض عقوبات جديدة بسرعة.

أهم الأخبار